البحث المتقدم
     

إستراتيجية تدريب مقترحة لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13744
المؤلف سنبل، فائقة عباس. أستاذ، الإدارة التربوية والتخطيط، جامعة أم القرى
الصفحات ص ص. 115-150
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 1، ج. 2، يناير 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)  -  الاستراتيجيات التربوية  -  التدريب  -  اعداد المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  التطوير التربوي  -  الاداء
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تأكيد أهمية دور التدريب لتطوير أداء عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى، والكشف عن الأسباب التي تؤدي إلى وجود فجوة بين المدرب والمتدرب، والوقوف على الأسس اللازم توافرها في استراتيجية التدريب الفعال لعضو هيئة التدريس، العمل على تفعيل استراتيجيات التدريب، الموائمة بين البرامج التدريبية والاحتياجات الفعلية لعضو هيئة التدريس من عملية التدريب. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم اختيار 7 كليات عشوائياً من 20 كلية في جامعة أم القرى. أما الأدوات، فقد تم تصميم استبانة تكونت من جزأين. وأشارت النتائج إلى ضرورة الاهتمام باستراتيجيات واضحة تحقق التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس، وتعرف العديد من المبادئ التي ينبغي أن تستند إليها عملية التطوير، مثل: أن تستند برامج التدريب إلى خطة استراتيجية تتصف بالمرونة، أن يتم إشراك أعضاء الهيئات التدريسية في اختيار البرامج التدريبية، أن تتصف عملية التطوير بالاستمرارية، أن يلبي التدريب حاجات حقيقية لأعضاء الهيئات التدريسة، توفير الموارد المالية والإدارية الخاصة بتنظيم البرامج التدريبية، أن يتم تقديم حوافز مالية للمشاركين، تعميم ثقافة التطوير وتوضيح العلاقة بينها وبين تطوير التعليم والمؤسسة وتحقيق الجودة، اعتماد استراتيجيات واضحة لتقويم فوائد الاستثمار في عمليات التطوير المهني، إعداد برامج تطوير مهني تتصف بالمصداقية على أن يعترف بها على أنها مناسبة وضرورية لجميع العاملين في مؤسسات التعليم العالي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سنبل، فائقة عباس.. (2011). إستراتيجية تدريب مقترحة لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى . مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 1، ج. 2، يناير 2011. ص ص. 115-150 تم استرجاعه من search.shamaa.org .