البحث المتقدم
     

درجة توافر عناصر المساءلة التربوية في نظام المساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14128
المؤلف العمري، حيدر محمد بركات. كلية التربية، جامعة جدارا، إربد، الأردن
متغيرات العنوان The availability of the elements of educational accountability in the system of educational accountability in the ministry of education in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 71-98
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وزارة التربية  -  المساءلة  -  التنظيم التربوي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى تحليل نظام المساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم في الأردن، لتحديد: درجة توافر عناصر المساءلة التربوية في النظام التربوي الأردني. تكون مجتمع الدراسة من موظفي الإدارة العليا في مركز الوزارة، وموظفي الإدارة الوسطى في مديريات التربية والتعليم؛ وتم اختيار عينة الدراسة المؤلفة من 662 فرداً بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم تطوير أداة الدراسة. وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والتكرارات والنسب المئوية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار توكي للمقارنات البعدية. بينت نتائج الدراسة توافر عنصرين فقط من عناصر المساءلة التربوية، وهما: عنصر الأهداف التربوية وعنصر الأهداف التعليمية، وغياب خمسة عناصر. وفي ضوء النتائج السابقة، خلصت الدراسة إلى: العمل على تحديد عناصر المساءلة التربوية الملائمة لوزارة التربية والتعليم والمجتمع الأردني، واعتماد ما هو متوافر منها مثل: الأهداف التربوية والأهداف التعليمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، حيدر محمد بركات.. (2012). درجة توافر عناصر المساءلة التربوية في نظام المساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم في الأردن . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012. ص ص. 71-98 تم استرجاعه من search.shamaa.org .