البحث المتقدم
     

تنمية الإبداع الإداري لدى قيادات المدارس الثانوية الحكومية للبنات في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية : رؤية استراتيجية مقترحة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14144
المؤلف الموسى، ناهد عبد الله. الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الملك فيصل
متغيرات العنوان Developing administrative creativity for the leaders of government secondary schools in Al-Ahsaa governorate in the Kingdom of Saudi Arabia :a proposed strategic vision [Article]
الصفحات ص ص. 15-100
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 122، س. 32، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية الابداع  -  الادارة المدرسية  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  البنات  -  الأحساء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أهم عوامل البيئة الداخلية والخارجية للمدرسة الثانوية الحكومية، والتي تؤثر في قدرة القيادات الإدارية على الإبداع الإداري، وذلك بالإضافة إلى بناء وصياغة رؤية إستراتيجية ملائمة لتنمية الإبداع لدى القيادات المدرسية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي مع الاستعانة بأسلوب التحليل الاستراتيجي لتحديد أهم عناصر القوة والضعف في البيئة الداخلية للمدرسة، والفرص والتهديدات المؤثرة على الإبداع في بيئتها الخارجية؛ كما اعتمدت في الدراسة الميدانية أداة الاستبانة والتي تم تطبيقها على مجتمع الدراسة والذي اشتمل على جميع المدارس الثانوية الحكومية للبنات بالأحساء، حيث وصل عدد الاستبانات الصحيحة إلى 101 للمديرات والمساعدات. وتوصلت الدراسة في أهم نتائجها إلى أن هناك حاجة متزايدة للاهتمام ببناء قدرات القيادات على الإبداع الإداري لمواجهة جميع أنواع المستجدات المجتمعية والتكنولوجية المؤثرة على البيئة المدرسية والتعليمية. وطرحت الدراسة رؤية إستراتيجية ترتكز على عناصر إدارية وتنظيمية يمكن من خلالها صياغة الخيارات والبدائل الإستراتيجية لتنمية الإبداع الإداري لدى القيادات المدرسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الموسى، ناهد عبد الله.. (2011). تنمية الإبداع الإداري لدى قيادات المدارس الثانوية الحكومية للبنات في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية : رؤية استراتيجية مقترحة. رسالة الخليج العربي. ع. 122، س. 32، 2011. ص ص. 15-100 تم استرجاعه من search.shamaa.org .