البحث المتقدم
     

تصميم برمجية تعليمية وأثرها على الأداء المعرفي والمهاري للتلاميذ الصم بالصف السادس الابتدائي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14103
المؤلف مدكور، أيمن فوزي خطاب. مدرس، تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية
الصفحات ص ص.77-107
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، مايو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرمجيات التربوية  -  تصميم البرامج  -  طرائق التدريس  -  الاداء  -  تنمية المهارات  -  المعرفة  -  تعليم الصم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم برمجية تعليمية مقترحة في منهج الكومبيوتر للتلاميذ الصم، ومعرفة مدى تأثير هذه البرمجية التعليمية على الأداء المعرفي من جهة وعلى الأداء المهاري من جهة أخرى في منهج الكومبيوتر للتلاميذ الصم. تمّ اختيار عينة عشوائية من التلاميذ الصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الكوم، وتمّ تقسيمها إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية وعدد كل مجموعة 15 تلميذا وتلميذة. استخدام المنهج الوصفي التحليلي واعتماد أداتين للدارسة هما اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية الخاصة بمنهج الكمبيوتر وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري. إن تفسير النتائج يشير إلى أن أفراد المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستخدام البرمجية التعليمية في منهج الحاسب الآلي أحرزوا تقدما كبيرا في الأداء المهاري نتيجة لتأثير تلك البرمجية عليهم، حيث تم استخدام أكثر من حاسة خلال تعلمهم لدى هؤلاء الأفراد لتعويضهم عن حاسة السمع التي يفقدونها، وإحداث تفاعل بينهم وبين البرمجية التعليمية مما يدفعهم إلى الاستمرار في عملية التعلم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مدكور، أيمن فوزي خطاب.. (2009). تصميم برمجية تعليمية وأثرها على الأداء المعرفي والمهاري للتلاميذ الصم بالصف السادس الابتدائي . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، مايو 2009. ص ص.77-107 تم استرجاعه من search.shamaa.org .