البحث المتقدم
     

العوامل المؤثرة في ذاكرة المشاهد المألوفة : دراسة لأثر بعض متغيرات العرض وإتساق المعلومات مع المخططات المعرفية على التذكر الفوري والمؤجل لأنماط وعناصر المعلومات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14097
المؤلف فرج، محمد أحمد. مدرس، تكنولوجيا التعليم، جامعة عين الشمس
المؤلف الاضافي رمزي، هاني شفيق. مدرس، تكنولوجيا التعليم، جامعة بنها.
الصفحات ص ص. 447-521
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الذاكرة (علم النفس)  -  استخدام المعلومات  -  التخطيط التربوي  -  المعرفة  -  التذكر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر بعض المتغيرات (أسلوب عرض الوسيلة، توقيت عرض الوسيلة، عمر العينة، توقيت عرض اختبار) على التذكر لنوعين من أنماط المعلومات ونوعين من عناصر المعلومات في أحد المشاهد المألوفة. وقد تمّ إعداد وتجهيز مشهد تجريبي عبارة عن حجرة بحيث تشبه حجرة مكتب، ضمت 40 عنصرا من العناصر، تم توزيعها ضمن أربع تصنيفات طبقا لعلاقتي الاحتمالية والموقع للعناصر. استخدم المنهج شبه التجريبي وتكونت العينة من 599 فردأ (299 طفلا و300 مراهق) وأشارت نتائج الدراسة إلى أن لكل من أسلوب عرض الوسيلة، وعمر العينة وتوقيت عرض الوسيلة، أثر على تذكر عناصر وأنماط المعلومات بالمشهد المعروض، كما أوضحت النتائج أن اختلاف نموذج التذكر لأنماط المعلومات يتوقف على توقيت عرض اختبار التذكر. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فرج، محمد أحمد.. (2008). العوامل المؤثرة في ذاكرة المشاهد المألوفة : دراسة لأثر بعض متغيرات العرض وإتساق المعلومات مع المخططات المعرفية على التذكر الفوري والمؤجل لأنماط وعناصر المعلومات. تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008. ص ص. 447-521 تم استرجاعه من search.shamaa.org .