البحث المتقدم
     

برنامج لتقييم نطق أصوات الحروف لدى أطفال مدارس التربية الفكرية المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14094
المؤلف فتحي، عبير عبد الحميد. أخصائي تكنولوجيا تعليم، المدرسة التجريبية للتربية الفكرية
الصفحات ص ص.371-391
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تقييم البرامج  -  علم الاصوات اللغوية  -  اعاقة الكلام  -  المعوقون  -  الاعاقة العقلية  -  مدارس التربية الخاصة  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التركيز على تشخيص بعض عيوب الكلام لدى الأطفال المعوقين ذهنيا وزيادة حصيلتهم اللغوية وجعل كلامهم مفهوما والكشف عما إذا كانت نسبة انتشار اضطرابات النطق والكلام تنخفض تلقائيا مع تقدم الطفل في العمر أم أنها بحاجة إلى العلاج في سن مبكرة. بالإضافة إلى بناء برنامج خاص تتبلور أهدافه الأساسية بتوفير أداة في يد أخصائي التخاطب، تساعده في إجراء التشخيص لبعض عيوب الكلام لدى الأطفال المعاقين ذهنيا بصورة سهلة منظمة، وتقديم تدريبات لكل حالة، وتوفير الحد الادنى من المعلوامت والإرشادات إلى ولي الأمر والأسرة. تمّ استخدام المنهج التجريبي من خلال تطبيق البرنامج على عينة مؤلفة من مجموعتبين ضابطة وتجريبية تتألف كل منهما من 5 طلاب بالمدرسة التجريبية للتربية الفكرية بعبده باشا بالعباسية. وبعد استخدام البرنامج المعّد لتقييم عيوب الكلام كانت النتيجة التالية: التقرير الذي تمّ الحصول عليه من برنامج الكمبيوتر المعّد لتقييم عيوب الكلام لدى الأطفال المعوقين كان أكثر دقة وتحديدا لعيوب الكلام التي يعاني منها هؤلاء الأطفال، من التقرير الذي حصل عليه الأخصائي باستخدام الطرق التقليدية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فتحي، عبير عبد الحميد.. (2008). برنامج لتقييم نطق أصوات الحروف لدى أطفال مدارس التربية الفكرية المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008. ص ص.371-391 تم استرجاعه من search.shamaa.org .