البحث المتقدم
     

إتجاه طلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية نحو التعليم الإلكتروني وعلاقته ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14091
المؤلف الشافعي، سهام أحمد رفعت أحمد. قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية
المؤلف الاضافي الشامي، منار مرسي الدسوقي. قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
الصفحات ص ص. 288-305
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة المنوفية (مصر)كلية الاقتصاد المنزلي  -  اتجاهات الطلاب  -  اتجاهات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس اتجاه طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية نحو التعليم الإلكتروني، وبناء مقياس آخر لقياس اتجاه أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكتروني تبعا لمتغيرات (التخصص الدراسي- نوع الجنس- مقر الإقامة)، واتجاهات أعضاء هيئة التدريس تبعا لمتغيرات (نوع الجنس- الدرجة العلمية). إتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت العينة من 191 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية، ومن 36 عضو هيئة تدريس بالأقسام العلمية المختلفة بالكلية. بعد تطبيق المقياسين وتحليل النتائج تبين ما يلي: 1) إيجابية اتجاه الطلاب نحو التعليم الإلكتروني، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الشعب الأربع بالكلية لصالح شعبة الملابس والنسيج؛ بالإضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين اتجاهات الطلاب (الذكور والإناث) نحو التعليم الإلكتروني كذلك بين الطلاب (الحضر والريف). كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب المتفوقين في التحصيل ودرجاتهم في مقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني، مما يدل على أن اتجاه الطلاب الإيجابي نحو التعليم الإلكتروني يزيد من تحصيلهم وإنجازهم الدراسي. 2) وجود اتجاهات إيجابية نحو التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس مع عدم وجود فروق تبعا للجنس (الذكر- الأنثى) وللدرجة العلمية (مدرس- أستاذ مساعد). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشافعي، سهام أحمد رفعت أحمد.. (2008). إتجاه طلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية نحو التعليم الإلكتروني وعلاقته ببعض المتغيرات . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008. ص ص. 288-305 تم استرجاعه من search.shamaa.org .