البحث المتقدم
     

التنمية المعلوماتية لطلاب التعليم قبل الجامعي والعالي على مستوى الوطن العربي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14087
المؤلف محمود، حسين بشير. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 225-248
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  علم الحاسوب  -  التعليم الاساسي  -  التعليم العالي  -  التعليم الجامعي  -  بث المعلومات  -  الطلاب  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الورقة متطلبات التنمية المعلوماتية لطلاب التعليم قبل الجامعي والعالي على مستوى العالم العربي، إنطلاقا من فكرة أن النظام التربوي سواء كان تعليميا عاما أو تعليميا جامعيا-عاليا هو الأساس الذي يسهل عمليات التنمية المعلوماتية على مستوى الوطن العربي. كما تمّ التطرق إلى مرتكزات التنمية المعلوماتية لطلاب التعليم قبل الجامعي والعالي منها: الاستخدام الأمثل لمصادر المعرفة المتاحة، محو الأمية المعلوماتية لدى الطلاب، رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والاهتمام بالتربية الوقائية للطلاب لمواجهة الجوانب السلبية لتكنولوجيا المعلومات. وقد تبين من خلال التحليل أن نشر المعلومات في المجتمعات العربية يتطلب تغيير العديد من القواعد السائدة فيه. وهذا بدوره يتطلب: تغييرا في الثقافة وأساليب العمل السائدة، توفير حرية تداول وتدفق المعلومات، الخروج من التبعية إلى الإبداع المعلوماتي سواء للأفراد أو المؤسسات؛ كما يتطلب ذلك وضع مشروع قومي متكامل للتنمية المعلوماتية لطلاب التعليم قبل الجامعي والعالي برؤية استراتيجية مستقبلية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمود، حسين بشير.. (2008). التنمية المعلوماتية لطلاب التعليم قبل الجامعي والعالي على مستوى الوطن العربي . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. خاص، يناير 2008. ص ص. 225-248 تم استرجاعه من search.shamaa.org .