البحث المتقدم
     

فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا الرقمية لتنمية مهارات معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة واتجاهاتهم نحوها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14078
المؤلف سويدان، أمل عبد الفتاح. رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي مبارز، منال عبد العال. مدرس، تكنولوجيا التعليم، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 179-233
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  طرائق التدريس  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  تنمية المهارات  -  اعداد المعلمين  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وتعرف اتجاهاتهم نحوها. هذا بالإضافة إلى تعرف صورة البرنامج التدريبي القائم على استخدام التكنولوجيا الرقمية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وتعرف فعاليته في تنمية مهارات المعلمين وفي تنمية اتجاهاتهم نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية. تألفت عينة الدراسة من 300 معلم ومعلمة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة لتحديد احتياجاتهم من مهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية. أما العينة التجريبية فقد بلغت 60 معلما ومعلمة من خريجي الدبلوم العام في التربية بمعهد الدراسات التربوية-جامعة القاهرة، وقد قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. تضمنت هذه الدراسة ثلاثة متغيرات هي: الجانب المعرفي الخاص بمهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية، والجانب الأدائي لمهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية، والاتجاه نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية. وقد أثبتت النتائج فعالية البرنامج التدريبي القائم على استخدام التكنولوجيا الرقمية بالنسبة للجانب المعرفي لمهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية وللجانب الأدائي لمهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية، بالإضافة إلى تحسن الاتجاهات نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية بعد تطبيق البرنامج التدريبي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سويدان، أمل عبد الفتاح.. (2008). فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا الرقمية لتنمية مهارات معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة واتجاهاتهم نحوها . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. يناير 2008. ص ص. 179-233 تم استرجاعه من search.shamaa.org .