البحث المتقدم
     

فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية عمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الخاصة بشمال سيناء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14072
المؤلف حسن، عاطف سالم. مدرس، المناهج و طرق تدريس العلوم، كلية التربية بالعريش، جامعة قناة السويس
الصفحات ص ص. 127-188
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ديسمبر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  برامج التنمية  -  طرائق التدريس  -  عمليات التعلم  -  المعوقون عقليا  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  مدارس التربية الخاصة  -  شمال سيناء (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مبني على أسس علمية، ومكون من أنشطة تعليمية تعمل على إكساب وتنمية عمليات العلم الأساسية للتلاميذ المتخلفين عقليا، وتدريبهم على هذه الأنشطة، وتحديد مدى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى أفراد عينة الدراسة. تمّ استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي واختيرت عينة من الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم بالصف السادس الابتدائي بلغت 12 تلميذًا وتلميذة من مدرسة التربية الفكرية بمحافظة شمال سيناء. تمّ تطبيق البرنامج المقترح واستخدمت أدوات عدّة للقياس، تبين من خلالها فعالية البرنامج المقترح، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تنمية عمليات العلم الأساسية للتلاميذ المعاقين عقليا ولصالح التطبيق البعدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسن، عاطف سالم.. (2007). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية عمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الخاصة بشمال سيناء . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ديسمبر 2007. ص ص. 127-188 تم استرجاعه من search.shamaa.org .