البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى معلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14071
المؤلف محمد، سامية علي. مدرس، تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 75-126
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ديسمبر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  تكنولوجيا التعليم  -  معلمو المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدى معلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي، وإعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات المعلمين على استخدام تكنولوجيا التعليم اللازمة، بالإضافة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم. جرت تجربة الدراسة على عينة عشوائية من معلمي الفصول بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة بلغ عددهم 30 معلما ومعلمة. تمّ استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية البرنامج المقترح، كما تمّ إعداد مجموعة من الأدوات اشتملت على: قائمة مهارات تكنولوجيا التعليم اللازمة لمعلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي، واختبار موضوعي لقياس تحصيل المعلمين وبطاقة ملاحظة لتقدير أدائهم. بعد المعالجة الإحصائية للنتائج تبين أن المتدربين قد اكتسبوا العديد من المعارف والمهارات المرتبطة باستخدام تكنولوجيا التعليم الخاصة لمعلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي، كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحقيق أهدافه. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، سامية علي.. (2007). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى معلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ديسمبر 2007. ص ص. 75-126 تم استرجاعه من search.shamaa.org .