البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي معرفي–سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14252
المؤلف غيث، سعاد منصور. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
المؤلف الاضافي المصري، أناس رمضان. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
ميزاغوابيان، آني أبو حنا. جمعية الحسين لرعاية وتأهيل ذوي التحديات الحركية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The effectiveness of a cognitive behavior training program in reducing psychological stress among mothers of children with spina bifida [Article]
الصفحات ص ص. 303-325
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج.7، ع.4، ديسمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  برامج التدريب  -  علم النفس التربوي  -  الضغط النفسي  -  الامهات  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية. تم اختيارهن بشكل قصدي من جمعية الحسين لرعاية وتأهيل ذوي التحديات الحركية. تم توزيع المشاركات في الدراسة عشوائياً على مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية اشتملت على 15 مشاركة تعرضن للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة اشتملت على 15 مشاركة لم يتعرضن للبرنامج. تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده ومتابعة بعد شهر من انتهاء البرنامج. وللإجابة عن الفرضيتين الصفريتين في هذه الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة لصالح المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمتابعة بعد شهر، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المطبق في خفض الضغوط النفسية واستمرار آثاره بعد شهر من انتهاء الدراسة. كما كشف تحليل التباين المتعدد وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي الدراسة، على القياسين البعدي والمتابعة على بعض أبعاد مقياس الضغوط النفسية واستمرار آثاره بعد شهر من انتهاء الدراسة. كما كشف تحليل التباين المتعدد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة على القياسين البعدي والمتابعة على بعض أبعاد مقياس الضغوط النفسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غيث، سعاد منصور.. (2011). فاعلية برنامج تدريبي معرفي–سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج.7، ع.4، ديسمبر 2011. ص ص. 303-325 تم استرجاعه من search.shamaa.org .