البحث المتقدم
     

دور التعليم الأسري في تنمية الميول القرائية لدى أطفال الروضة والصفوف الثلاثة الأولى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14249
المؤلف السعدي، عماد توفيق. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي منسي، عطاف. باحثة، وزارة التربية والتعليم الأردنية.
متغيرات العنوان The role of family literacy in developing children's reading interests in kindergarten and the first three classes [Article]
الصفحات ص ص. 271-288
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 3، سبتمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تعليم الاهل  -  دور الاسرة  -  تنمية القراءة  -  اطفال الرياض  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور التعليم الأسري في تنمية الميول القرائية لدى أطفال الروضة والصفوف الثلاثة الأولى 4-9 سنوات في ضوء متغيرات المستوى التعليمي للوالدين، ومستوى دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وجنس الطفل، والمستوى الدراسي للطفل. ولتحقيق هدف الدراسة جمعت البيانات بتطبيق مقياسي التعليم الأسري والميول القرائية على عينة مؤلفة من 746 طفلاً وطفلة من تلاميذ ما قبل المدرسة والصفوف الثلاثة الأولى ووالديهم، في المدارس المختلطة التابعة لمديرية تربية إربد الأولى. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الميول القرائية لدى أطفال الروضة والصفوف الثلاث الأولى كانت متدنية، وأن لاختلاف "المستوى الدراسي للطفل "أثراً دالاً إحصائياً في درجة الميول القرائية، ولصالح "الصفوف الثلاثة الأولى، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في الميول القرائية تعزى لاختلاف "جنس الطفل"، وعدم وجود فروق تعزى للتفاعل بين "جنس الطفل والمستوى الدراسي للطفل". وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين متغيرات التعليم الأسري (الأدوات، والأنشطة، واعتقادات الوالدين عن القراءة، وربط البيت بالمدرسة، والمستوى التعليمي لوالد الطفل، والمستوى التعليمي لوالدة الطفل، ومستوى دخل الأسرة، والمرحلة الدراسية) من جهة، ومتغير الميول القرائية من جهة أخرى. وإلى وجود مساهمة نسبية ذات دلالة إحصائية "للأنشطة، وللمستوى الدراسي للطفل، وللأدوات، وللمستوى التعليمي لوالد الطفل، ولعدد أطفال الأسرة، ولربط البيت بالمدرسة" في التنبؤ بالميول القرائية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعدي، عماد توفيق.. (2011). دور التعليم الأسري في تنمية الميول القرائية لدى أطفال الروضة والصفوف الثلاثة الأولى . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 3، سبتمبر 2011. ص ص. 271-288 تم استرجاعه من search.shamaa.org .