البحث المتقدم
     

مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14248
المؤلف المقداد، قيس. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي بطاينة، أسامة محمد. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
الجراح، عبد الناصر ذياب. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان The level of social skills amongst students with and without learning disabilities in Jordan according to their teachers [Article]
الصفحات ص ص. 253-270
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 3، سبتمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات الحياة  -  الاطفال  -  صعوبات التعلم  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين، وفيما إذا كان ذلك المستوى يختلف تبعاً لمتغيري الجنس أو الفئة العمرية أو التفاعل بينهما. شارك في الدراسة 278 طالباً وطالبة، منهم 181 طالباً وطالبة من الطلبة العاديين و97 طالباً وطالبة من ذوي صعوبات التعلم، اختيروا من مدارس تحتوي على غرف مصادر التعلم في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثانية. ولغرض جمع البيانات استخدمت صورة معدلة من مقياس المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم الذي طوره هارون 2005. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة العاديين والطلبة ذوي صعوبات التعلم أظهروا مستوى متوسطاً في المهارات الاجتماعية مع الأفضلية للطلبة العاديين. وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المهارات الاجتماعية بين الطلبة العاديين والطلبة ذوي صعوبات التعلم لصالح الطلبة العاديين على الأداة بشكل عام وعلى أبعادها الفرعية، وأن الطالبات العاديات كن الأكثر امتلاكا للمهارات الاجتماعية من باقي فئات الطلبة المشاركين وخصوصاً في المهارات المتصلة ببعدي إظهار عادات عمل مناسبة واتباع لوائح المدرسة وقوانينها، كما أشارت النتائج إلى أن الطلبة العاديين من الفئتين العمريتين الأصغر 7-9 سنوات والأكبر أكثر من 12 سنة كانوا أكثر امتلاكاً للمهارات الاجتماعية من الفئة العمرية الوسطى أكثر من 9-12 سنة وعلى الأخص في بعد التفاعل مع الآخرين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المقداد، قيس.. (2011). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 3، سبتمبر 2011. ص ص. 253-270 تم استرجاعه من search.shamaa.org .