البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلي النموذج المعرفي في خفض قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14247
المؤلف الشريفين، أحمد عبد الله. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
متغيرات العنوان Effects of a counseling supervision program based on the cognitive model on reducing performance anxiety among counselor trainees in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 233-251
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 3، سبتمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  الاشراف  -  الارشاد  -  المعرفة  -  القلق  -  الاداء  -  المرشدون  -  المتدربون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على النموذج المعرفي في الإشراف بالإرشاد في خفض مستوى قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن. تكونت عينة الدراسة من 60 طالباً وطالبة من طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك في مستوى السنتين الثالثة والرابعة المسجلين في مساقي مهارات وفنيات الإرشاد النفسي وتدريبات ميدانية في الإرشاد النفسي، وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية دربت بالبرنامج التدريبي القائم على النموذج المعرفي في الإشراف بالإرشاد، وضابطة اقتصر التعامل معها وفق الأساليب التدريسية الاعتيادية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى قلق الأداء لدى أفراد المجموعة التجريبية كان أقل بشكل دال إحصائياً مما لدى أفراد المجموعة الضابطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في المجال السلوكي تعزى إلى التفاعل بين المجموعة والجنس، والتفاعل بين السنة الدراسية والجنس، والتفاعل بين المجموعة والجنس والسنة الدراسية، ووجود فروق دالة في المجال المعرفي، تعزى إلى تفاعل المجموعة والجنس والسنة الدراسية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء على مقياس قلق الأداء ككل تعزى إلى المجموعة والتفاعل بين المجموعة والجنس، والتفاعل بين السنة الدراسية والجنس، والتفاعل بين المجموعة والسنة الدراسية والجنس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفين، أحمد عبد الله.. (2011). فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلي النموذج المعرفي في خفض قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 3، سبتمبر 2011. ص ص. 233-251 تم استرجاعه من search.shamaa.org .