البحث المتقدم
     

واقع مهارات الإحصاء في التعليم الثانوي التجاري بين المناهج الدراسية ومتطلبات سوق العمل : دراسة ميدانية على العاملين من خريجي التعليم الثانوي التجاري في الفترة 2004-2008

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13870
المؤلف درويش، رمضان. قسم القياس والتقويم التربوي والنفسي، كلية التربية، جامعة دمشق
الصفحات ص ص. 89-124
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المهارات  -  الاحصاء  -  التعليم الثانوي  -  التعليم التجاري  -  المناهج  -  الاحتياجات  -  سوق العمل
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف المهارات الإحصائية لدى خريجي التعليم الثانوي في ضوء مناهج التعليم الثانوي التجاري، ومتطلبات سوق العمل، واستقصاء المهارات الإحصائية المطلوبة من خريجي التعليم الثانوي من وجهة نظر الخريجين من جهة، ومن وجهة نظر أرباب الاعمال من جهة ثانية. هذا بالإضافة إلى تعرف المعوقات التي تمنع التوافق بين مهارات الإحصاء الفعلية ومتطلبات سوق العمل، ودراسة الفروق في المهارات الإحصائية الفعلية والمطلوبة تبعا لمتغيرات الجنس، نوع القطاع، نوع العمل، ومجال عمل المؤسسة التي يعمل فيها الخريج، وسنوات الخدمة. إعتمد المنهج الوصفي التحليلي وشملت العينة 79 من أرباب العمل و159 خريجا من خريجي التعليم الثانوي التجاري. تم الاعتماد على الأدوات التالية: مناهج الإحصاء والرياضيات في التعليم الثانوي التجاري، إستبانة موجهة لخريجي الثانوية التجارية، إستبانة موجهة لأرباب الأعمال. وقد أظهرت النتائج انخفاض نسبة التوافق التي حققتها مهارات الإحصاء في مناهج التعليم الثانوي التجاري مع متطلبات سوق العمل، ووجود عدة معوقات كتركيز الطلب على الاختصاصات التقنية الحاسوبية، وضعف التنسيق بين أصحاب العمل والخريجين والمؤسسات التعلمية، وعدم دراسة السوق بشكل فعلي. كما أظهرت النتائج وجود فروق بين مهارات الذكور ومهارات الإناث لصالح الإناث. فمهارات الإحصاء متعلقة بالأعمال الإدارية التي تشغلها نسبة أكبر من الإناث. كما تبين عدم وجود فروق بين مهارات الإحصاء الفعلية للخريجين حسب المتغيرات التالية: مجال القطاع، مجال عمل المؤسسة، نوع العمل الذي يمارسه الخريج، وسنوات الخدمة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
درويش، رمضان.. (2011). واقع مهارات الإحصاء في التعليم الثانوي التجاري بين المناهج الدراسية ومتطلبات سوق العمل : دراسة ميدانية على العاملين من خريجي التعليم الثانوي التجاري في الفترة 2004-2008. مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2011. ص ص. 89-124 تم استرجاعه من search.shamaa.org .