البحث المتقدم
     

إستطلاع رؤية طالبات كليات التربية حول مشكلات تدريبهن على المهنة قبل الخدمة : بحث ميداني بكلية البنات برفحاء، المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13869
المؤلف حامد، نجلاء محمد. قسم أصول التربية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 1-57
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطلاب الجامعيون  -  المعلمون الطلاب  -  كليات المعلمين  -  معاهد اعداد المعلمين  -  المشكلات التربوية  -  التدريب خارج الخدمة  -  رفحاء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد وحصر مشكلات التربية الميدانية بكلية التربية للبنات برفحاء، كما تراها مشرفات التربية الميدانية من جهة والطالبات المتدربات من جهة أخرى. وتعرف مستوى التوافق وعدم التوافق بين آراء الطالبات المتدربات في التخصصات العلمية والأدبية حيال هذه المشكلات. تمّ استخدام المنهج الإثنوجرافي الذي يسمح بالمشاركة الشخصية المباشرة للطالبات في أثناء ممارستهن اليومية للتربية الميدانية. وقد تمّ تسجيل وتدوين كل ما تمّ ملاحظته في صورة استبانتين الأولى لاستطلاع آراء المشرفة الميدانية والثانية موجهة للطالبات. بلغ حجم العينة 350 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة والرابعة في الأقسام العلمية والأدبية، كما تمّ إشراك جميع المشرفات المشاركات بالإشراف على الطالبات والبالغ عددهن 30 مشرفة. وقد تبين من خلال النتائج وجود العديد من المشكلات التي تعيق أداء طالبات التربية الميدانية في كلية التربية للبنات برفحاء، منها ما يتعلق بدور الكلية (النقص في تنظيم وتطبيق التدريس المصغر في الكلية)، ومنها ما يتعلق بدور المشرف (قلة عدد المشرفات)، ومنها ما يتعلق بدور المدارس (قلة عدد المدارس الثانوية). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حامد، نجلاء محمد.. (2011). إستطلاع رؤية طالبات كليات التربية حول مشكلات تدريبهن على المهنة قبل الخدمة : بحث ميداني بكلية البنات برفحاء، المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2011. ص ص. 1-57 تم استرجاعه من search.shamaa.org .