البحث المتقدم
     

دور وسائط التربية الرسمية وغير الرسمية في غرس مفاهيم المواطنة لدى طلبة كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث الدولية، الأردن من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14055
المؤلف غانم، بسام عمر. أستاذ، أصول التربية، كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث الدولية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي أبو سنينة، عودة عبد الجواد. أستاذ، المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث الدولية، عمان، الأردن.
الصفحات ص ص. 146-193
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 2، ديسمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا)  -  التنشئة السياسية  -  المواطنة  -  التربية على المواطنة  -  الطلاب الجامعيون  -  المعلمون الطلاب  -  دور المدرسة  -  دور الجامعة  -  دور الاهل  -  دور الاسرة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور وسائط التربية الرسمية وغير الرسمية في غرس مفاهيم المواطنة لدى طلبة كلية العلوم التربوية ومعرفة ما هدفت هذه الدراسة إليه لجهة الكشف عن دور وسائط التربية الرسمية وغير الرسمية في غرس مفاهيم المواطنة لدى طلبة كلية العلوم التربوية، ومعرفة ما إذا كان للمتغيرات التالية: الجنس، والمستوى الدراسي، ونوع الشهادة الثانوية، والمعدل التراكمي في الكلية، ومكان السكن، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، أثر في استجابات الطلبة نحو دور هذه الوسائط في غرس مفاهيم المواطنة. تمّ إعداد استبانة خاصة وزعت على عينة الدراسة المختارة عشوائيا من طلبة السنوات الدراسية الأربع من كلية العلوم التربوية- وكالة الغوث الدولية، حيث تمّ اختيار 33 طالبا من الذكور و118 طالبة. وقد تبين من خلال النتائج ارتفاع مستوى تقدير أفراد العينة لدور وسائط التربية الرسمية وغير الرسمية، وهذه الوسائط هي: دور العبادة، وسائل الإعلام، الأسرة، المؤسسة التعليمية، الأندية. كما تبين من خلال النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة الذكور والطالبات الإناث في الاستجابات نحو دور وسائط التربية في غرس مفاهيم المواطنة، كذلك عدم وجود فروق بالنسبة للمتغيرات التالية: نوع الشهادة الثانوية، المعدل التراكمي في الكلية، مكان السكن، مستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم. في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، حيث ظهر أن الطلبة من مستوى السنة الرابعة كانوا أفضل من الطلبة في مجال السنة الثانية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غانم، بسام عمر.. (2010). دور وسائط التربية الرسمية وغير الرسمية في غرس مفاهيم المواطنة لدى طلبة كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث الدولية، الأردن من وجهة نظر الطلبة أنفسهم . المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 2، ديسمبر 2010. ص ص. 146-193 تم استرجاعه من search.shamaa.org .