البحث المتقدم
     

أثر تدريس العلوم باستخدام أدوات تفكير من برنامج (كورت) في التحصيل والتفكير الناقد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14041
المؤلف البلوشي، سليمان بن محمد بن سليمان. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي الفرعي، خالد بن يحيى بن محمد. مشرف تربوي، علوم ماجستير، مناهج وطرق تدريس العلوم، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
الصفحات ص ص. 104-132
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 29، ع. 1، يونيو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  التفكير الناقد
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق ما يلي: 1) إعداد دليل للمعلم في مادة العلوم للصف العاشر يتضمن أنشطة قائمة تستخدم أدوات تفكير من برنامج كورت. 2) الكشف عن أثر برنامج كورت في التفكير الناقد والتحصيل الدراسي في العلوم لدى طلبة الصف العاشر. تكونت العينة من 105 طلاب اختيروا من مدرسة من مدارس الحلقة الثانية بنين من المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الشرقية. تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة، واعتماد عدّة أدوات: اختبار للتفكير الناقد، الإختبار التحصيلي. لقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية دمج بعض أدوات كورت في تدريس العلوم في تنمية الدرجة الكلية لاختبار التفكير الناقد لدى المجموعة التجريبية، وتنمية قدرة تقويم المناقشات، وهي قدرة تسعى إلى إعداد أفراد قادرين على الاستماع إلى آراء الآخرين وأفكارهم ونتاجاتهم. أما بالنسبة إلى التحصيل الدراسي فقد أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي، وبالتالي لا يوجد أثر بالنسبة إلى التحصيل الدراسي يمكن أن يعزى إلى طريقة التدريس المتبعة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البلوشي، سليمان بن محمد بن سليمان.. (2009). أثر تدريس العلوم باستخدام أدوات تفكير من برنامج (كورت) في التحصيل والتفكير الناقد . المجلة العربية للتربية. مج. 29، ع. 1، يونيو 2009. ص ص. 104-132 تم استرجاعه من search.shamaa.org .