البحث المتقدم
     

درجة ممارسة المديرات لأساليب إدارة الصراع التنظيمي برياض الأطفال التجريبية : دراسة ميدانية بشرق القاهرة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14040
المؤلف نوفل، نهلة محمد لطفي. قسم تربية الطفل، كلية البنات، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 65-103
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 29، ع. 1، يونيو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المديرون  -  المرأة  -  الادارة التربوية  -  النزاعات  -  حل النزاعات  -  التنظيم التربوي  -  التنظيم الاداري  -  رياض الاطفال  -  القاهرة (مصر)
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: 1) تعريف إدارة الصراع التنظيمي، 2) توضيح العلاقة بين الصراع التنظيمي والأداء التنظيمي، 3) تحديد طرق التعامل مع الصراعات وأهم الأساليب المختلفة لإدارة هذه الصراعات. تم استخدام المنهج الوصفي واشتملت الأدوات على استبانة موجهة لمديرات رياض الأطفال التجريبية بشرق القاهرة بهدف تعرف الطرق المتبعة في التعامل مع الصراعات التنظيمية، واستبانة أخرى بهدف تعرف أساليب إدارة الصراع التنظيمي. وقد تكونت العينة من 10 روضات تجريبية و10 مديرات برياض الأطفال و72 معلمة. تشير النتائج إلى ترتيب طرق التعامل مع الصراع بناء على تكرار استخدام ذلك في الواقع الفعلي من وجهة نظر أفراد عينة المديرات على النحو التالي: طريقة مواجهة الصراعات، طريقة تسوية الصراعات، طريقة تهدئة الصراعات، طريقة تفادي الصراعات. أما الأساليب المستخدمة من قبل مديرة الروضة في إدارة الصراع التنظيمي فقد حملت الترتيب التالي: أسلوب المشاركة، أسلوب الحل الوسط، أسلوب الانسحاب، أسلوب الإجبار، وأسلوب التكيف. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نوفل، نهلة محمد لطفي.. (2009). درجة ممارسة المديرات لأساليب إدارة الصراع التنظيمي برياض الأطفال التجريبية : دراسة ميدانية بشرق القاهرة. المجلة العربية للتربية. مج. 29، ع. 1، يونيو 2009. ص ص. 65-103 تم استرجاعه من search.shamaa.org .