البحث المتقدم
     

درجة توفر معايير الجودة الشاملة الدولية لدى معلمي المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13702
المؤلف صومان، أحمد إبراهيم. أستاذ، طرائق وتدريس اللغة العربية؛ رئيس قسم معلم صف، جامعة الإسراء الخاصة، الأردن
الصفحات ص ص. 959-981
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. خاص، مج. 2، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعايير الاكاديمية  -  ادارة الجودة الشاملة  -  معلمو المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  المشرفون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة إلى مناقشة مفهوم الجودة الشاملة في التعليم وتعرف الرؤى الفكرية المختلفة التي تناولته، وتحديد معايير الجودة الشاملة في التعليم، وتعرف نماذج الجودة الشاملة التي يمكن تطبيقها في المؤسسات التعليمية. هذا بالإضافة إلى تعرف كيفية ضبط الجودة الشاملة في التعليم وتحديد مجالاتها. كما هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر معايير الجودة الشاملة الدولية لدى معلمي المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين. تمّ اعتماد المنهج الوصفي المسحي لجمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها، وقد اقتصرت الدراسة على معلمي المرحلة الثانوية ومعلماتها في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2008-2009. شملت العينة 34 مشرفا ومشرفة في المرحلة الثانوية بمدارس وزارة التربية والتعليم الحكومية في الأردن، وقد تمّ إعداد استبانة لقياس جودة الخدمة التعليمية المرتبطة بالمعلم. وقد تبين من خلال النتائج ما يلي: 1) إتفاق المشرفين التربويين على توافر معايير الجودة الشاملة لدى معلّمي المرحلة الثانوية في الأردن. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية تعزى إلى متغير مجال الإشراف ومتغير الجنس. 3) إن مجال معايير الجودة الشاملة لأداء المعلم لدوره في تنسيق المعرفة وتطويرها قد احتل المرتبة الأولى من حيث درجة توافر المعايير، تلاه مجال تقنية المعلومات في التعليم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صومان، أحمد إبراهيم.. (2010). درجة توفر معايير الجودة الشاملة الدولية لدى معلمي المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين . مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. خاص، مج. 2، 2010. ص ص. 959-981 تم استرجاعه من search.shamaa.org .