البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم الإدارية الفاعلية من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظة عمان في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13857
المؤلف مقابلة، عاطف يوسف. جامعة عمان العربية، الأردن
المؤلف الاضافي الطراونة، سليمان محمد. جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
خاطر، أيمن صبحي ناصر. وزارة التربية والتعليم الأردنية.
الصفحات ص ص. 185-222
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 3، ج. 1، يوليو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  دور المسؤولين الاداريين  -  الفعالية  -  المشرفون  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم الإدارية الفعالة من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظة عمان، بالإضافة إلى الكشف عن اختلاف درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم الإدارية الفاعلة من وجهة نظر المشرفين التربويين تبعا لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة. اتبعت الدراسة المنهج المسحي الوصفي وقد تمّ تطوير أداة طبقت على عينة من 177 مشرفا ومشرفة تمّ اختيارهم من المشرفين والمشرفات العاملين قي محافظة عمان للعام 2009-2010. وقد تبين من خلال النتائج ما يلي: 1) إن درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم الإدارية الجديدة الفاعلة من وجهة نظر المشرفين التربويين في المجموع الكلي كانت بشكل عام متوسطة. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات لدرجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم الإدارية الفاعلة من وجهة نظر المشرفين التربويين تبعا لمتغير الجنس في الدرجة الكلية ومعظم المجالات باستثناء مجالات: الرؤية المشتركة، والقيادة والإشراف التعليمي. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح حملة الدراسات العليا. 4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير سنوات الخبرة، ويعزى ذلك إلى أن جميع المديرين والمديرات تعرضوا لنفس التدريب بصرف النظر عن عدد سنوات خبرتهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مقابلة، عاطف يوسف.. (2011). درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم الإدارية الفاعلية من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظة عمان في الأردن . مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 3، ج. 1، يوليو 2011. ص ص. 185-222 تم استرجاعه من search.shamaa.org .