البحث المتقدم
     

تكوين المعلم ودوره في تحقيق الأمن التربوي للطفل : دراسة ميدانية على المناطق المتأثرة بالحروب الأهلية والنزوح والفقر بالسودان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13725
المؤلف عوض الله، عصام الدين برير آدم. كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية
الصفحات ص ص. 3-28
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اعداد المعلمين  -  دور المعلم  -  الامان  -  الاطفال  -  الحرب  -  النزوح الريفي  -  الفقر  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع تكوين المعلم في المناطق المتأثرة بالحروب الأهلية والنزوح والفقر، بالإضافة إلى الوقوف على دور تكوين المعلم في تحقيق الأمن التربوي للطفل، وتعرف المشكلات التي تواجه إعداد وتكوين المعلم بالمناطق المتأثرة بالحروب والنزوح والفقر، وتعرف حاجة الأطفال للأمن التربوي في تلك المناطق. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وقد اختيرت عينة من 110 من العاملين في التعليم الأساسي بمعسكرات النازحين، حيث تشمل مركزا للأطفال المتأثرين بالحروب والنزوح والفقر، وقد صممت استبانة لجمع البيانات. تمّ التوصل من خلال النتائج إلى ما يلي: 1) هنالك حاجة ماسة لتكوين المعلم الذي يراعي طبيعة تلك المناطق وهذا يؤكد أن مكان المعلم في النظام التعليمي تتحدد أهميته من حيث أنه مشارك رئيس في تحديد نوعية التعليم واتجاهه. 2) إنّ الأطفال الذين يعيشون ظروفا غير طبيعية يحتاجون إلى معلم يشعر التلاميذ بالأمن والأمان وبالانتماء إلى المدرسة كجزء من مجتمعهم. 3) يلاحظ أنّ الأطفال بتلك المناطق يشعرون بعدم الراحة النفسية كما أن هنالك مشكلات تواجه الأطفال بتلك المعسكرات تتمثل في: الإصابة بالأمراض المعدية، والشعور بعدم الطمأنينة والأمن، وتوقع الاعتداء في أي وقت، والإحباط. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عوض الله، عصام الدين برير آدم.. (2010). تكوين المعلم ودوره في تحقيق الأمن التربوي للطفل : دراسة ميدانية على المناطق المتأثرة بالحروب الأهلية والنزوح والفقر بالسودان. مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2010. ص ص. 3-28 تم استرجاعه من search.shamaa.org .