البحث المتقدم
     

تقييم الفاعلية التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر طلبة الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13723
المؤلف الدعاسين، خالد عوض. عضو هيئة تدريس، جامعة البلقاء التطبيقية
الصفحات ص ص.363-396
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة البلقاء التطبيقية (الأردن)  -  تقييم المعلمين  -  الفعالية التربوية  -  التدريس  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الفاعلية التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر طلبتهم، كما وهدفت الدراسة أيضا إلى الكشف فيما إذا كانت تقديرات الطلبة لفاعلية أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية تختلف باختلاف جنسهم، ومستوياتهم الأكاديمية، ومستوياتهم الدراسية، وعلاماتهم المتوقعة في المساق. تكونت عينة الدراسة من 664 طالبا وطالبة تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية من مختلف كليات جامعة البلقاء التطبيقية في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط المسجلين في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2009-2010، وتمّ استخدام أداة لقياس التدريس الجامعي الفعال. في ضوء ما توصلت إليه الدراسة تبين ما يلي: 1) إن درجة تقدير الطلبة لفاعلية التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية كان جيدا سواء على مستوى مجالات أداة فاعلية التدريس الجامعي بصورة منفردة، أو على مستوى الدرجة الكلية للتقييم. 2) رتب الطلبة درجة فاعلية أعضاء هيئة التدريس حسب أهميته كما يلي: إدارة بيئة التعلم، ثم التقويم الصفي، ثم العلاقات الإنسانية، ثم تخطيط التدريس وتنفيذه. 3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة لفاعلية أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة لفاعلية أعضاء التدريس تعزى لمتغيري المستوى الأكاديمي، والعلامة المتوقعة في المساق. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدعاسين، خالد عوض.. (2010). تقييم الفاعلية التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر طلبة الجامعة . مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2010. ص ص.363-396 تم استرجاعه من search.shamaa.org .