البحث المتقدم
     

مخيلة الطفل والتخمة المشهدية، الصورة التلفزيونية أنموذجا : قراءة سوسيولوجية في تجربة المشاهدة والمضامين الثقافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043586
المؤلف المحواشي، منصف. قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة صفاقس، تونس
متغيرات العنوان The child's imagination and the viewing surfeit, the television's image as a sample :a sociological reading in the viewing experience and its cultural implications [Article]
الصفحات ص ص.8-37
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 10، ع. 39، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاطفال  -  المخيلة  -  مشاهدة التلفزيون  -  علم الاجتماع
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تقوم هذه الدراسة على تحليل مضمون البرامج التلفزيونية التي يستهلكها الأطفال من الجنسين والمحتوى الثقافي والأدبي المقدم إليهم خلالها، بالاعتماد على تقنيتي الاستبانة وتحليل المضمون بغرض تحديد تأثيرات تلك المضامين على أداء مخيلتهم ونشاطاتهم الذهنية والوجدانية. تمت قراءة المؤشرات : حجم الوقت الذي يقضيه الأطفال يوميا في مشاهدة التلفزيون، ومحتويات المادة المصورة التي يستهلكونها بما في ذلك من مضامين قيمية ورموز ثقافية وأدبية، وعادات التلقي التي اعتادوا عليها في المشاهدة. ويتجه الاهتمام في ذلك إلى ضبط المؤثرات التربوية التي تحدثها كثافة المشاهدة على شخصية الطفل وذاكرته الثقافية، بمقارنة أثر الأعمال الذهنية التي ينجزها المشاهد خلال المشاهدة بأثر النشاطات الذهنية التي يمارسها عندما يكون بصدد القراءة ومطالعة القصص، أو الاستماع إلى الحكايات التي يرويها الكبار. ويخلص هذا العمل في نتائجه الأخيرة إلى اقتراح ملامح عامة لبيداغوجيا تربوية خاصة تهدف إلى ترشيد التعامل مع التلفزيون، ودرء المساوىء المحتملة التي قد تصاحب المشاهدة وخاصة مشاهدة الأطفال له. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحواشي، منصف.. (2009). مخيلة الطفل والتخمة المشهدية، الصورة التلفزيونية أنموذجا : قراءة سوسيولوجية في تجربة المشاهدة والمضامين الثقافية. مجلة الطفولة العربية. مج. 10، ع. 39، يونيو 2009. ص ص.8-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .