البحث المتقدم
     

إشراكية كتب العلوم العامة لطلبة المرحلة الأساسية المتوسطة في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16161
المؤلف نوافلة، وليد حسين أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
متغيرات العنوان Involvement level for general science textbooks for intermediate basic school students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 2369-2397
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 10، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات محتوى الكتب المدرسية  -  العلوم العامة  -  الطلاب  -  التعليم المتوسط  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة إشراكية كتب العلوم لطلبة صفوف السادس، والسابع، والثامن في الأردن، من خلال كل من: عرض المحتوى، والرسوم والأشكال، والأنشطة، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق في درجة إشراكية كتب العلوم للطالب حسب الصف الدراسي إن وجدت. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت طريقة رومي Romy لحساب معاملات الإشراكية للطالب، واختبار كاي تربيع لاختبار الفروق في درجات إشراكية الكتب حسب الصف الدراسي. أظهرت النتائج أن إشراكية المحتوى لطلبة الصفوف الثلاثة، جاءت جميعها ضمن المدى المقبول الذي اعتمده رومي، وتراوحت قيمها بالمدى بين 0.52-0.85. كما أظهرت النتائج انخفاض إشراكية الطالب للأنشطة في جميع كتب العلوم أما فيما يتعلق بالإشراكية من خلال الرسومات والأشكال، فقد كانت جيدة عدا كتاب الجزء الأول للصف السابع، الذي كان معامل إشراكيته 1.76، والذي لا تقدم رسوماته وأشكاله البيانات الكافية لقيام الطالب بالاستقصاء. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) باختلاف الصفوف في كل من: عرض المحتوى، والأنشطة، ووجود فروق دالة باختلاف الصفوف عند مستوى الدلالة (α=0.05) للرسومات والأشكال. وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بإشراكية كتب العلوم للطالب، وخصوصاً الأنشطة التي جاءت إشراكيتها للطالب منخفضة، وإجراء المزيد من الدراسات التحليلية لكتب العلوم في ضوء الإشراكية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نوافلة، وليد حسين أحمد.. (2012). إشراكية كتب العلوم العامة لطلبة المرحلة الأساسية المتوسطة في الأردن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 10، 2012. ص ص. 2369-2397 تم استرجاعه من search.shamaa.org .