البحث المتقدم
     

أثر طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16155
المؤلف عبد القادر، خالد. قسم أساليب التدريس، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان The impact of guided discovery approach in developing meta cognitive thinking and achievement in math among 9th grade students in Gaza governorates [Article]
الصفحات ص ص. 2131-2160
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 9، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم بالاكتشاف  -  طرائق التدريس  -  مهارات التفكير  -  التحصيل الدراسي  -  تدريس الرياضيات  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس الرياضيات على التفكير فوق المعرفي والتفصيل الدراسي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دروس وحدة الدائرة من كتاب الصف التاسع الأساسي (الجزء الأول) لكي يتم تدريسها بطريقة الاكتشاف الموجه، كما تم إعداد اختبار التحصيل الدراسي في الرياضيات، بالإضافة إلى الحصول على مقياس التفكير فوق المعرفي. وقد تم تدريس وحدة الدائرة بطريقة الاكتشاف الموجه، وتطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من 76 طالبة من مدرسة العائشية الأساسية العليا بالمنطقة الوسطى في قطاع غزة، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست بطريقة الاكتشاف الموجه والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في الرياضيات بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود ارتباط قوي بين التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد القادر، خالد.. (2012). أثر طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 9، 2012. ص ص. 2131-2160 تم استرجاعه من search.shamaa.org .