البحث المتقدم
     

مدى توافر كفايات التعلم الالكتروني لدى معلمي التكنولوجيا بمدارس محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16145
المؤلف العجرمي، سامح. قسم التكنولوجيا، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان Mastery level of e-learning competencies among teachers of technology in schools of Gaza governorate in the light some variables [Article]
الصفحات ص ص. 1723-1760
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 8، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  التعلم الالكتروني  -  المعلمون  -  التكنولوجيا  -  المدارس  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر كفايات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التكنولوجيا بمدارس محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث استبانة مكونة من 69 فقرة موزعة على أربعة مجالات، حيث تم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها الظاهري، ومن خلال حساب معامل الارتباط لبيرسون (Pearson) للتأكد من صدق الاتساق الداخلي، كذلك تم حساب ثبات الاستبانة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، ثم تم تطبيقها على عينة مكونة من 82 معلما، تم اختيارها بطريقة عينة عشوائية طبقية، حيث تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى مجتمعات فرعية حسب متغيرات الدراسة، وتحديد عدد العناصر في كل مجتمع فرعي، ثم اختيار عينة تمثل كل مجتمع فرعي، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، لتحليل استجابات العينة، وقد أظهرت النتائج أن المعلمين تتوافر لديهم كفايات التعلم الإلكتروني في مجال أساسيات استخدام الحاسوب بنسبة 82%، وفي خدمات الشبكة 76%، وفي تصميم المقررات الإلكترونية وبنائها 66%، وفي إدارة المقررات الإلكترونية 64%، ولم تظهر النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية في درجة توافر الكفاية تعزى لمتغير التخصص العلمي، أو سنوات الخبرة، في حين ظهرت فروق ذات دالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية على جميع مجالات الدراسة باستثناء مجال أساسيات استخدام الحاسوب، ولصالح أصحاب الخبرة 5 سنوات فأكثر، مقابل أصحاب الخبرة أقل من 5 سنوات، وقد أوصت الدراسة بضرورة تنظيم دورات تدريبية في تخطيط وإدارة وتطبيق التعلم الإلكتروني لمعلمي التكنولوجيا لإكسابهم كفايات التعلم الإلكتروني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجرمي، سامح.. (2012). مدى توافر كفايات التعلم الالكتروني لدى معلمي التكنولوجيا بمدارس محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 8، 2012. ص ص. 1723-1760 تم استرجاعه من search.shamaa.org .