البحث المتقدم
     

العلاقة بين مستوى التفكير المنطقي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وفهمهم للمفاهيم الوراثية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16128
المؤلف الحضرمية، أسماء. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس مسقط، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس مسقط، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The relationship between logical thinking and understanding of genetic concepts among 12 grade students of Dakhilia governorate/sultanate of Oman [Article]
الصفحات ص ص. 959-996
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 4، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التفكير المنطقي  -  تكوين المفاهيم  -  المفاهيم العلمية  -  علم الوراثة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  الداخلية (سلطنة عمان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التفكير المنطقي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وعلاقته بمستوى فهمهم للمفاهيم الوراثية. تكونت عينة الدراسة من 362 طالباً وطالبة في مجموعة من المدارس التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية للعام الدراسي 2010/ 2011م. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد أداتين هما: اختبار التفكير المنطقي، واختبار المفاهيم الوراثية. توصلت الدراسة إلى تدني مستوى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الداخلية بسلطنة عمان في التفكير المنطقي وفهمهم للمفاهيم الوراثية، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية منخفضة دالة إحصائيا بين مستوى التفكير المنطقي ومستوى فهم طلبة الصف الثاني عشر للمفاهيم الوراثية. كما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى فهم طلبة الصف الثاني عشر للمفاهيم الوراثية 0.01 بين متوسطات درجاتهم في اختبار المفاهيم الوراثية بالنسبة لمتغير النوع لصالح الإناث، وفي متغير التفكير المنطقي لصالح الطلبة ذوي التفكير المجرد، وفي التفاعل بينهما لصالح الطالبات ذوات التفكير المجرد. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحضرمية، أسماء.. (2012). العلاقة بين مستوى التفكير المنطقي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وفهمهم للمفاهيم الوراثية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 4، 2012. ص ص. 959-996 تم استرجاعه من search.shamaa.org .