البحث المتقدم
     

درجة توظيف معلمي ومعلمات التاريخ لمهارات الأحداث الجارية في التدريس في المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التعليم الخاص–العاصمة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16114
المؤلف أبو سنينة، عودة عبد الجواد. قسم التربية وعلم النفس، كلية العلوم التربوية والآداب، وكالة الغوث، الأردن
متغيرات العنوان The degree of implementing current events skills in teaching the upper elementary stage amongst history teachers in the private education directorate in Amman [Article]
الصفحات ص ص. 247-392
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو التاريخ  -  المعلمات  -  طرائق التدريس  -  مهارات التدريس  -  التعليم الاساسي  -  المدارس الخاصة  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تهدف الدراسة إلى استقصاء درجة توظيف معلمي ومعلمات التاريخ لمهارات الأحداث الجارية في التدريس في المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التعليم الخاص العاصمة/ عمان، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات. ولتحقيق هذا الهدف، إستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداة مكونة من 70 فقرة وتم تطبيقها على عينة مكونة من 160 معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات التاريخ في مدارس مديرية التعليم الخاص ممن يدرسون في المرحلة الأساسية العليا. وبينت النتائج أن درجة التوظيف الكلية جاءت بدرجة عالية، ترتبت المجالات على الشكل التالي: 1) المجال الثاني في استخدام الأحداث الجارية (لرفع مستوى الدافعية لدى الطلبة)، 2) المجال الأول (اختيار الأحداث الجارية) 3) المجال الثالث (التمهيد لاستخدام الأحداث الجارية، 4) المجال الخامس (إتاحة الفرص للطلبة لمعالجة نصوص الأحداث الجارية)، 5) المجال الرابع (استخدام الأحداث الجارية في التدريس). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس على المجال الرابع والخامس والكلي ولمصلحة الإناث، وتعزى أيضاً إلى تخصص المعلم الدراسي على المجال الخامس ولمصلحة تخصص التاريخ، بالإضافة إلى سنوات خبرة المعلم وعلى المجال الرابع ولمصلحة الخبرة من 5- 10 سنوات، كما وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لمصلحة المعلم الذي درس مساق أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية وعلى المجال الثاني. كما وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى المؤهل العلمي للمعلم على جميع مجالات الأداة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو سنينة، عودة عبد الجواد.. (2012). درجة توظيف معلمي ومعلمات التاريخ لمهارات الأحداث الجارية في التدريس في المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التعليم الخاص–العاصمة عمان . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 2، 2012. ص ص. 247-392 تم استرجاعه من search.shamaa.org .