البحث المتقدم
     

درجة مراعاة المعلمين في مدارس محافظة قلقيلية لمستويات "بلوم" لللأهداف المعرفية لدى تخطيطهم للتدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16103
المؤلف دروزة، أفنان نظير. قسم أساليب التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين
متغيرات العنوان The degree that the Qalqilia schools’ teachers consider the “Bloom’s Taxonomy” in cognitive domain when they planning for teaching [Article]
الصفحات ص ص. 2559-2582
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 10، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاهداف المعرفية  -  المعلمون  -  طرائق التدريس  -  التخطيط التربوي  -  قلقيلية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
كان الهدف من هذه الدراسة التحقق فيما إذا كان المعلمون الفلسطينيون يراعون مستويات "بلوم" للأهداف المعرفية لدى تخطيطهم للمادة الدراسية، ثم معرفة أي من هذه المستويات يراعونها أكثر من غيرها. ولتحقيق هذا الغرض، أخذت عينة عشوائية بسيطة من معلمي ومعلمات مدارس محافظة قلقيلية في الضفة الغربية بلغت 400 فرد، منهم 174 ذكور، و226 إناث، ووزعت عليهم استبانة اشتملت على 98 فقرة عكست مفاتيح الكلمات للمستويات العقلية الستة وفق تصنيف "بلوم". عولجت بيانات الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفي تارة، والإحصاء التحليلي تارة أخرى، وكانت أهم النتائج التي أظهرتها هي أن المعلمين يراعون مستويات "بلوم" للأهداف المعرفية بنسبة جيد جداً 80.8%، وقد حظي مستوى التذكر بأعلى النسب، يليه على التوالي- وبفرق له دلالة إحصائية- مستوى الفهم، فالتحليل، فالتطبيق، فالتركيب، فالتقويم، ولم يظهر فرق إحصائي بين مستويي التذكر والتحليل، ولا بين التركيب والتقويم كما وجدت الدراسة أن معلمي المرحلة الثانوية يراعون مستويات "بلوم" للأهداف المعرفية بشكل أفضل من معلمي المرحلة الأساسية، وبفرق له دلالة إحصائية، وأن الذين التحقوا بعدد دورات تأهيلية تراوحت من ست إلى عشر دورات راعوا هذه المستويات بشكل أفضل من الذين التحقوا بأقل من عشر دورات، وبفرق له دلالة إحصائية. هذا وجاءت النتائج ضمن مناقشات وتوصيات لدراسات مستقبلية لاحقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دروزة، أفنان نظير.. (2011). درجة مراعاة المعلمين في مدارس محافظة قلقيلية لمستويات "بلوم" لللأهداف المعرفية لدى تخطيطهم للتدريس . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 10، 2011. ص ص. 2559-2582 تم استرجاعه من search.shamaa.org .