البحث المتقدم
     

صعوبات التعلم في القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة رام الله والبيرة في فلسطين : دراسة مسحية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16141
المؤلف أبو دقة، نادية.. مديرية تربية وتعليم رام الله والبيرة، رام الله، فلسطين
متغيرات العنوان A survey of the reading disabilities in the basic educational stage in the Ramallah Al-Beireh Governorate, Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 1557-1584
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 7، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات صعوبات التعلم  -  صعوبات القراءة  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  رام الله (فلسطين: محافظة)  -  البيرة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن نسبة انتشار صعوبات القراءة لدى طلبة الصفوف الثاني والثالث والرابع في المرحلة الأساسية المختلطة في مدارس محافظة رام الله والبيرة في فلسطين وتكونت عينة الدراسة من 1385 طالباً /ة، وهوما يعادل 10% من مجتمع الدراسة الذي ضم 13385 طالبا /ة. استخدمت الدراسة ثلاث أدوات لجمع البيانات للإجابة عن أسئلة الدراسة. أولاً: استخدام مقياس تحصيلي للكشف عن مهارات اللغة العربية "المهارات القرائية للمرحلة الأساسية". ثانياً: استخدام مقياس غير لفظي لقياس القدرة العقليّة بغض النظر عن الخلفية الثقافية. ثالثاً: قائمة المؤشرات السلوكية المميزة لذوي صعوبات التعلم على معلمي ومعلمات الصفوف الأساسية للتأكد من صدق اختيار عينة صعوبات القراءة. وتم تحديد طلبة صعوبات التعلم من خلال تطبيق محكات التشخيص لصعوبات التعلم. كما تم تحديد الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم بعد الانتهاء من الاختبار التحصيلي باستخراج المتوسطات الحسابية لعلامات كل أفراد العينة؛ قامت الباحثة بحساب الانحراف المعياري وكان -1. وتم التحقق من معاملات الصدق والثبات لأدوات الدراسة. أسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن أن مظاهر صعوبات القراءة هي أكثر شيوعا لدى طلبة المرحلة الأساسية في الصفوف الثاني والثالث والرابع الأساسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو دقة، نادية.. (2012). صعوبات التعلم في القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة رام الله والبيرة في فلسطين : دراسة مسحية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 7، 2012. ص ص. 1557-1584 تم استرجاعه من search.shamaa.org .