البحث المتقدم
     

درجة السلوك القيادي للمديرين كما يُقدّرُهُا المعلّمونَ في محافظات وسط الضفّة الغربيّة في فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16138
المؤلف عابدين، محمد عبد القادر. برنامج الادارة التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس، ابوديس، فلسطين
متغيرات العنوان Degree of principals’ leadership behavior as estimated by teachers at central west bank governorates in Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 1429-1472
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 6، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات السلوك  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  المعلمون  -  الضفة الغربية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة تعرّف درجة السلوك القيادي لمديري مدارس محافظات وسط الضفة الغربية في فلسطين، وهي محافظات القدس ورام الله وبيت لحم وأريحا، من وجهة نظر المعلمين، إذ تم اختيار عينة طبقية من كافة معلمي مدارس المحافظات المذكورة، وبلغ عدد المستجيبين 362 فرداً. وتم إعداد استبانة لجمع البيانات حول السلوك القيادي للمديرين تضم 52 فقرة موزعة في خمسة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى أنّ درجة السلوك القيادي للمديرين كما يقدرها المعلمون متوسطة، سواءً في المجالات الفرعية أو الدرجة الكلية. كما أشارت النتائج إلى أنّ هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين بحسب جنس المعلم، لصالح المعلمات، وبحسب الخبرة، لصالح ذوي الخبرة القليلة، وبحسب المرجعيّة، لصالح مدارس وكالة الغوث، بينما لم تكن الفروق ذات دلالة إحصائية بحسب مؤهل المعلم العلمي، وتخصصه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عابدين، محمد عبد القادر.. (2012). درجة السلوك القيادي للمديرين كما يُقدّرُهُا المعلّمونَ في محافظات وسط الضفّة الغربيّة في فلسطين . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 6، 2012. ص ص. 1429-1472 تم استرجاعه من search.shamaa.org .