البحث المتقدم
     

مقارنة العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بالتدريب على المهارات الاجتماعية في معالجة الرهاب الاجتماعي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16137
المؤلف شاهين، فرنسيس. مدارس البطريركية اللاتينية، الاردن
المؤلف الاضافي جرادات، عبد الكريم. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان A comparison of rational emotive behavior therapy with social skills training in the treatment of social phobia [Article]
الصفحات ص ص. 1259-1292
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 6، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العلاج النفسي  -  تعديل السلوك  -  علم النفس التربوي  -  المهارات  -  التكيف الاجتماعي  -  الخوف
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بالتدريب على المهارات الاجتماعية في معالجة الرهاب الاجتماعي لدى عينة من الطلبة المراهقين. وتكون مجتمع الدراسة من 320 طالباً وطالبة في الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر وهم من التابعين لمدرسة البطريركية اللاتينية في الكرك/الأردن. وقد طبق عليهم مقياسان أحدهما لقياس الرهاب الاجتماعي والآخر لقياس قلق التفاعل الاجتماعي. وبناء على درجاتهم على هذين المقياسين تم اختيار عينة الدراسة التي تكونت من 45 طالباً وطالبة، تم تقسيمهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات، مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، حيث تكونت كل مجموعة من 15 طالباً وطالبة. وقد تلقت إحدى المجموعتين التجريبيتين برنامج علاج عقلاني انفعالي سلوكي، بينما تلقت الأخرى برنامج تدريب على المهارات الاجتماعية. أما المجموعة الضابطة فلم تتلق أي برنامج علاجي. وأظهرت نتائج الدراسة أن كلا من العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي والتدريب على المهارات الاجتماعية كان أكثر فاعلية من عدم المعالجة في تخفيض الرهاب الاجتماعي وقلق التفاعل الاجتماعي وكانت الفروق دالة احصائيا α=0.05. ولم تختلف فاعلية أي من الأسلوبين العلاجيين باختلاف الجنس ولم يوجد بينهما فروق ذات دلالة احصائية α=0.05. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شاهين، فرنسيس.. (2012). مقارنة العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بالتدريب على المهارات الاجتماعية في معالجة الرهاب الاجتماعي . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 6، 2012. ص ص. 1259-1292 تم استرجاعه من search.shamaa.org .