البحث المتقدم
     

أساليب التفكير الشائعة في ضوء نظرية حكومة الذات العقلية لدى طلبة الجامعات الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16135
المؤلف نوفل، محمد بكر. قسم التربية وعلم النفس، كلية العلوم التربوية والآداب، الأونروا، الأردن
المؤلف الاضافي أبو عواد، فريال. قسم التربية وعلم النفس، كلية العلوم التربوية والآداب، الأونروا، الأردن.
متغيرات العنوان Common thinking styles in the light of the mental self-government theory amongst students at Jordanian Universities [Article]
الصفحات ص ص. 1218-1257
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 5، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التفكير  -  علم النفس التربوي  -  الطلاب الجامعيون  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أساليب التفكير الشائعة في ضوء نظرية حكومة الذات العقلية لدى طلبة الجامعات الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام قائمة أساليب التفكير المطورة من قبل كل من ستيرنبيرغ وواجنر Sternberg & Wagner بصورتها المطولة بعد التأكد من خصائصها السيكومترية، وتكونت عينة الدراسة من 1174 طالباً وطالبة منهم 402 يمثلون الكليات العلمية، و772 يمثلون الكليات الإنسانية، وكان من أبرز نتائج الدراسة شيوع الأسلوب المحافظ، فالأسلوب المحلي، ثم الملكي، في حين كانت أقل الأساليب شيوعاً هي: الأسلوب التشريعي، فالهرمي، فالخارجي، وظهرت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلبة على الأسلوب القضائي والملكي والأقلي والخارجي تعزى لمتغير الجنس، لصالح الذكور على كل من الأسلوب القضائي والأقلي والخارجي، ولصالح الإناث على الأسلوب الملكي، ووجدت فروق بين متوسطات درجات الطلبة على الأسلوب القضائي والمحلي والتقدمي والهرمي والأقلي تعزى لمتغير التخصص الدراسي، لصالح طلبة الكليات العلمية على الأسلوب الأقلي، ولصالح طلبة الكليات الإنسانية على الأساليب الأخرى، وظهرت علاقة ارتباطية ضعيفة بين المعدل التراكمي وبعض أساليب التفكير، وقد انتهت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها: تقنين مقياس أساليب التفكير لستيرنبيرغ وواجنر على البيئة الأردنية، واستقصاء القيمة التنبؤية لمقياس أساليب التفكير لستيرنيرغ وواجنر مع متغيرات أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نوفل، محمد بكر.. (2012). أساليب التفكير الشائعة في ضوء نظرية حكومة الذات العقلية لدى طلبة الجامعات الأردنية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 5، 2012. ص ص. 1218-1257 تم استرجاعه من search.shamaa.org .