البحث المتقدم
     

القيادة التحويلية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقتها بتمكين أعضاء هيئة التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16134
المؤلف الرقاد، هناء. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي أبو دية، عزيزة عيسى.
متغيرات العنوان Transformational leadership of academic leaders in official Jordanian Universities and its relation with teaching staff empowerment [Article]
الصفحات ص ص. 1191-1216
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 5، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيادة  -  المديرون  -  الجامعات الحكومية  -  التمكين  -  الادارة التربوية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية الرسمية القيادة التحويلية وعلاقتها بتمكين أعضاء هيئة التدريس ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام الاستبانة وأجريت الدراسة على عينة تكونت من جميع القادة الأكاديميين في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك جامعة مؤتة، بواقع 288 قائداً و773 عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممثلة بنسبة 30% واشتملت الدراسة على متغير مستقل هو درجة ممارسة القادة الأكاديميين القيادة التحويلية في الجامعات الأردنية الرسمية، ومتغير تابع هو درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للتمكين الوظيفي، بالإضافة إلى متغير وسيط وهو مكان العمل. وتم تحليل بيانات الأداة من خلال استخدام البرنامج الإحصائي (spss) وكشفت نتائج الدراسة عن درجة توافر عالية للقيادة التحويلية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية الرسمية، ودرجة توافر متوسطة لممارسة أعضاء هيئة التدريس للتمكين الوظيفي، كما وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01≥α بين ممارسة القادة الأكاديميين للقيادة التحويلية وبين التمكين الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس. واقترحت الدراسة مجموعة توصيات من أهمها تعميم نتائج الدراسة على جميع المعنيين في مؤسسات التعليم العالي، وعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس وللقادة، لشرح وتوضيح التمكين الوظيفي وفوائده، وتشجيع جميع العاملين على المشاركة في عمليات التدريب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرقاد، هناء.. (2012). القيادة التحويلية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقتها بتمكين أعضاء هيئة التدريس . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 5، 2012. ص ص. 1191-1216 تم استرجاعه من search.shamaa.org .