البحث المتقدم
     

العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية وتحقيق المراهق لهويته النفسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16132
المؤلف الشقران، حنان إبراهيم. قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
متغيرات العنوان The relationship between family parental styles and achieving psychological identity among adolescents [Article]
الصفحات ص ص. 1079-1098
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 5، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسرية  -  المراهقون  -  مفهوم الذات  -  علم النفس التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية، وتحقيق المراهق لهويته النفسية. تكونت عينة الدراسة من 78 طالباً وطالبة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين الأولى للكشف عن أنماط التنشة الأسرية، وتكونت من 47 فقرة، موزعة على مجالين، يتضمن كل مجال أربعة أبعاد، والثانية للكشف عن تحقيق المراهق لهويته النفسية، وتكونت من 60 فقرة موزعة على بعدين. أظهرت نتائج الدراسة أن نمط التنشئة الأسرية السائد هو النمط الديمقراطي، وأن حالة الهوية النفسية الشائعة لدى المراهقين هي تحقيق الهوية النفسية، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين النمط الديمقراطي، وتحقيق الهوية النفسية، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين نمط التنشئة التسلطي، والحماية، والإهمال، وبين منغلق الهوية النفسية، واضطراب الهوية النفسية، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين نمط التقبل، ومنغلق الهوية النفسية، واضطراب الهوية النفسية، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين نمط النبذ، ومنغلق الهوية النفسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشقران، حنان إبراهيم.. (2012). العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية وتحقيق المراهق لهويته النفسية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 5، 2012. ص ص. 1079-1098 تم استرجاعه من search.shamaa.org .