البحث المتقدم
     

متطلبات تطبيق الاعتماد الأكاديمي بكليتي التربية جامعة الأزهر ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14133
المؤلف نصار، علي عبد الرؤوف محمد. كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر
المؤلف الاضافي عبد القادر، رمضان محمود عبد العليم. كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
متغيرات العنوان Requirements for academic accreditation at Al-Azhar faculties of education as perceived by members of the teaching staff [Article]
الصفحات ص ص. 202-236
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الأزهر (مصر)كلية التربية  -  الاعتماد (مؤسسات)  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  كليات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى اقتراح مجموعة من المتطلبات التي يجب توافرها في كليتي التربية في جامعة الأزهر، والتي تؤهلهما للحصول على الاعتماد الأكاديمي، والتعرف إلى آراء أعضاء هيئة التدريس بتلك الكليتين في مدى توافر هذه المتطلبات في الواقع، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال عرض مفهوم الاعتماد الأكاديمي وتحليله، وأهدافه، ومبررات الأخذ به في كليات التربية، وعرض أبرز النماذج العالمية في معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج إعداد المعلم واستخلاص الدروس المستفادة من تلك النماذج، وعرض مجموعة من المتطلبات التي تمثل مقومات أساسية لتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي بكليات التربية وتحليلها، وتم تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالكليتين، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن معظم تلك المتطلبات تتوافر بكليتي التربية جامعة الأزهر بدرجة متوسطة لا تؤهلهما للحصول على الاعتماد، الأمر الذي يستدعي وضع الخطط واتخاذ القرارات المناسبة لتوفير هذه المتطلبات، مما يؤهل الكليتين للحصول على الاعتماد الأكاديمي، لذا فقد اقترحت الدراسة تصوراً مؤداه ضرورة أن تكون هناك رؤية ورسالة واضحة للكليتين، وتأكيد التحسن المستمر للمدخلات من الطلاب من خلال اتباع سياسة واضحة لقبول الطلاب والارتقاء بالإمكانات المادية والبشرية، وكذا تحقيق التنمية المهنية المستمرة لأعضاء هيئة التدريس، والعمل على تشجيع البعثات العلمية الخارجية، والانفتاح على المجتمع المحلي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصار، علي عبد الرؤوف محمد.. (2012). متطلبات تطبيق الاعتماد الأكاديمي بكليتي التربية جامعة الأزهر ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012. ص ص. 202-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .