البحث المتقدم
     

اللامركزية والتطوير التنظيمي لرياض الأطفال بجمهورية مصر العربية : نموذج مقترح

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13659
المؤلف نصر، عزة جلال مصطفى. باحث، شعبة بحوث التخطيط التربوي، قسم الإدراة التربوية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
الصفحات ص ص. 117-224
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 2، أبريل 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللامركزية  -  الادارة التربوية  -  التنظيم التربوي  -  رياض الاطفال  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على مفهوم وأنماط وأهداف اللامركزية في رياض الأطفال، وتعرف دور اللامركزية في تدعيم جهود التطوير التنظيمي وتعرف أهمية وفلسفة ومجالات هذا التطوير بهدف التوصل إلى نموذج إجرائي مقترح لتطوير رياض الأطفال. وقد تمّ استخدام أسلوب دلفي وشملت العينة 35 خبيرا، تمثلت في 16 خبيرا أكاديميا من الجامعات والمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية وآخرين مهنيين يعملون في المجال، حيث شملت العينة مدير إدارة رياض الأطفال بالوزارة، 3 مديرات رياض أطفال، 2 موجهات رياض أطفال، 3 مدرسات أوائل، 3 أخصائيات نفسيات يعملن بالرياض، 7 معلمات رياض أطفال. وتمّ استخدام الاستبانة كأداة لهذه الدراسة. وقد بينت النتائج فيما يتعلق بمدى أهمية تطبيق اللامركزية في رياض الأطفال، الآتي: 1) جاءت إجابات 89% من أفراد العينة بنعم وأرجعوا ذلك للأسباب التالية:- إن رياض الأطفال مرحلة تحتاج إلى اللامركزية، لكونها مرحلة إلزامية تخضع لظروف كل منطقة واحتياجات أولياء الأمور؛- إن اللامركزية سوف تعطي الفرصة لاستمرارية المتابعة من المنزل للطفل، ومن المدرسة للطفل والأسرة. 2) أما نسبة 11% الذين رفضوا تطبيق اللامركزية في مرحلة رياض الأطفال فقد أرجعوا ذلك إلى الأسباب التالية: - ضعف توافر العناصر البشرية المدربة التي تستطيع تطبيق التشريعات المتعلقة باللامركزية؛ - ضعف الميزانية المتاحة مما يحول دون تطبيق اللامركزية لهذه المرحلة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصر، عزة جلال مصطفى.. (2010). اللامركزية والتطوير التنظيمي لرياض الأطفال بجمهورية مصر العربية : نموذج مقترح. مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 2، أبريل 2010. ص ص. 117-224 تم استرجاعه من search.shamaa.org .