البحث المتقدم
     

معيقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مناهج المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية قصبة السلط محافظة البلقاء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13658
المؤلف العوامله، عبد الله أحمد. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي أبو الشيخ، عطية إسماعيل. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
السويلميين، منذر بشارة. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
الصفحات ص ص.73-115
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 2، أبريل 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وسائل الاعلام التربوي  -  التدريس  -  المناهج  -  التعليم الاساسي  -  المعلمون  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  السلط (الأردن)  -  البلقاء (الأردن : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الدراسية للمرحلة الأساسية في مدارس لواء القصبة في محافظة البلقاء من وجهة نظر معلمي هذه المرحلة في ضوء مجموعة من المتغيرات المستقلة. كما هدفت إلى رسم الاستراتيجيات والخطط التي تزيد من فعالية التعليم داخل المدارس وتطوير الوسائل التعليمية في المناهج. تكونت عينة الدراسة من 300 معلم ومعلمة من معلمي الحلقة الأساسية في لواء القصبة محافظة البلقاء في العام الدراسي 2008-2009. وجرى تطوير استبانة خاصة كأداة للدراسة ساهمت في الوصول إلى الاستنتاجات التالية: 1) كان المعلمون والمعلمات على درجة عالية من الوعي والفهم بمعرفة المعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية في خبرتهم. 2) أظهر المعلمون والمعلمات رغبة في تحسين تطوير استخدام الوسائل التعليمية في المدارس من خلال إجاباتهم عن الأسئلة. 3) أظهرت الدراسة وجود هوة وفراغ فكري قيادي بين المديرين والمعلمين والمسؤولين من حيث استخدام الوسائل التعليمية في المدارس ولعل ذلك راجع إلى ما يمر فيه المعلمون والمعلمات من ظروف اقتصادية واجتماعية تؤدي إلى عدم اهتمام بأهمية الوسائل أو عدم معرفتهم بوجودها وعدم تعاون مديري المدارس. 4) وجود قصور في المؤسسة التربوية في إيجاد وتفعيل مراكز مصادر التعلم للقيام بالواجب المطلوب منها فعليا وليس صوريا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العوامله، عبد الله أحمد.. (2010). معيقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مناهج المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية قصبة السلط محافظة البلقاء . مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 2، أبريل 2010. ص ص.73-115 تم استرجاعه من search.shamaa.org .