البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، وأثر ذلك على سلوكهم الإجتماعي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 006459
المؤلف بن صديق، لينا عمر. قسم التربية الخاصة، كلية دار الحكمة، السعودية
متغيرات العنوان The effect of proposed program in developing nonverbal communication skills for autistic children and its impact on their social behavior [Article]
الصفحات ص ص. 8-39
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 9، ع. 33، ديسمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التربوية  -  مهارات الاتصال  -  التوحد  -  السلوك  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج مقترح لتطوير مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين في مدينة الرياض، وأثر ذلك في سلوكهم الاجتماعي. وقد تكونت عينة الدراسة من 38 طفلاً توحدياً تراوحت أعمارهم ما بين 4-6 سنوات، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية تكونت من 18 طفلاً، ومجموعة ضابطة تكونت من 20 طفلاً. ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة قائمة لتقدير مهارات التواصل غير اللفظي التي تمثلت في: الانتباه المشترك، التواصل البصري، التقليد، الاستماع والفهم، والإشارة إلى ما هو مرغوب فيه، وفهم تعبيرات الوجه وتمييزها ونبرات الصوت الدالة عليها. كما أعدت قائمة تقدير السلوك الاجتماعي، إضافة إلى بناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي، وباستخدام أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA)، أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في مهارات التواصل غير اللفظي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على القياسين البعدي والمتابعة لصالح أفراد المجموعة التجريبية. إلا أنها أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي المناسب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على القياس البعدي وقياس المتابعة. في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي المناسب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على القياس البعدي وقياس المتابعة. في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي غير المناسب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على القياس البعدي وقياس المتابعة لصالح المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن صديق، لينا عمر.. (2007). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، وأثر ذلك على سلوكهم الإجتماعي . مجلة الطفولة العربية. مج. 9، ع. 33، ديسمبر 2007. ص ص. 8-39 تم استرجاعه من search.shamaa.org .