البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تعليمي لتعليم القراءة منفذ على الحاسوب لطلبة الصف الثالث الإبتدائي المعاقين سمعياً في منطقة عمان الكبرى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 006457
المؤلف عبيد، ماجدة السيد. محاضرة، كلية الجامعية المتوسطة، الأردن
متغيرات العنوان The effectiveness of a computer assisted instructional program in teaching reading to third grade hearing impaired students in Amman [Article]
الصفحات ص ص. 65-83
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 9، ع. 33، ديسمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التربوية  -  تعليم القراءة  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  المعوقون  -  ضعيفو السمع  -  التعليم الابتدائي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة تعرف فعالية برنامج تعليمي في الاستيعاب القرائي منفذ على الحاسوب لطلبة الصف الثالث الابتدائي المعوقين سمعياً. تم اختيار مجتمع الدراسة من طلاب الصف الثالث الابتدائي من مدرسة الأمل ومدرسة الملكة علياء، وكان عدد الطلاب 54 طالباً وطالبة، منهم 25 طالباً وطالبة من مدرسة الأمل، و29 طالباً وطالبة من مدرسة الملكة علياء، وتتراوح أعمارهم ما بين 9-13 سنة من ذوي الإعاقة الجزئية والكلية، وقسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين. أما التصميم الذي استخدم في هذه الدراسة فهو تصميم تحليل التغاير 2*2*2 للإجابة عن الفرضيات الثلاث الأولى، وتحليل التباين الثنائي للإجابة عن الفرضية الرابعة والخامسة. وقد كشفت الدراسة عن وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى ألفا= 0.05 لصالح طريقة التدريس بمساعدة الحاسوب، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستيعاب القرائي لدى المعاقين سمعياً تعزى لمستوى الإعاقة سواء درسوا بواسطة الحاسوب أو بالطريقة التقليدية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين متغيري مستوى الإعاقة وطريقة التدريس، أما فيما يخص الاستيعاب القرائي لأفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا بطريقة الحاسوب فإن متغير الجنس لم يكن ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ألفا=0.05 ، وقد كشفت الدراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتفاعل متغير الجنس ومستوى الإعاقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبيد، ماجدة السيد.. (2007). فاعلية برنامج تعليمي لتعليم القراءة منفذ على الحاسوب لطلبة الصف الثالث الإبتدائي المعاقين سمعياً في منطقة عمان الكبرى . مجلة الطفولة العربية. مج. 9، ع. 33، ديسمبر 2007. ص ص. 65-83 تم استرجاعه من search.shamaa.org .