البحث المتقدم
     

The role of ESL websites on vocabulary repertoire enhancement and reading comprehension improvement

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 042064
المؤلف Al-Othman, Amal Abdul-Aziz.
المؤلف الاضافي Alrajhi, Ali M. Thesis advisor
الصفحات 55 p.
تبصرة أطروحة Masters. Art. Imam Muhammad Ibn Saoud Islamic University. Languages and translation. 1429 H (2008). Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh. T: 96612585404. F: 96612595403. webmaster@imamu.edu.sa. http://www.imamu.edu.sa
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات Vocabulary  -  Comprehension  -  Reading
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد المملكة العربية السعودية
ناقش البحث ظاهرة ضعف مخزون المفردات الإنجليزية لدى الطالبات المتخرجات من المرحلة الثانوية بالرغم من دراستهن للغة على مدى ست سنوات في التعليم العام على أقل احتمال ومدى تأثير هذا الضعف سلبياً على استيعابهن للنصوص المقروءة. يهدف البحث إلى إيجاد حل ناجح وفعال لعلاج هذه الظاهرة وتقليصها في أصغر محيط ممكن. كان التركيز الأساسي على إثراء المخزون اللغوي باعتباره حجر الأساس لاستيعاب أي نص مقروء ولتعزيز اللغة بشكل عام، وذلك بناء على إجماع التربويين والباحثين في هذا المجال. اختارت الباحثة تعلم المفردة عن طريق المواقع الإلكترونية الإنجليزية المتخصصة بتعليم المفردات اللغوية بأساليب فعالة ومشوقة وذلك بهدف التماشي مع التوجه الحديث السائد لاتخاذ الحاسب الآلي (بما فيه الإنترنت) كوسيلة مساعدة لتعليم اللغة (CALL). تم البحث على عشر طالبات من الدورة المكثفة، قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفصل الدراسي الثاني من العام 1428- 1429 ه باعتبارهن حديثات تخرج من المرحلة الثانوية وراغبات في دراسة اللغة كتخصص جامعي. قسمت المجموعة إلى فرقتين من خمس طالبات: فرقة التجربة وفرقة الثبات. قامت فرقة التجربة بالتعلم الذاتي المكثف من هذه المواقع الإلكترونية مع بعض التوجيهات الضرورية على مدى ستة أسابيع. أعتمد البحث على وسيلتي الإختبار ت والمقابلة كأقوى أداتين لجمع المعلومات بالإضافة إلى تدوين بعض الملاحظات. تم تحليل البيانات والنتائج والتي برهنت الأثر الإيجابي والفعال لهذه الوسيلة الممتعة في إثراء الحصيلة اللغوية لدى الطالبات وبالتالي تحسن مستوى فهمهن للنصوص المقروءة بالإضافة للآثار الأخرى على النواحي اللغوية والنفسية للطالبات مثل التحسن الملحوظ في الإملاء وقواعد اللغة والكتابة والتحدث وسرعة القراءة بالإضافة لتعزيز الثقة والدافعية لتعلم اللغة. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Othman, Amal Abdul-Aziz. (2008). The role of ESL websites on vocabulary repertoire enhancement and reading comprehension improvement (Masters). Imam Muhammad Ibn Saoud Islamic University. Languages and translation، Kingdom of Saudi Arabia. تم استرجاعه من search.shamaa.org .