البحث المتقدم
     

علاقة مشاهدة العنف الأسري بالتوتر والإكتئاب والتحصيل الدراسي لدى الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004628
المؤلف داوود، نسيمة علي. الإرشاد النفسي، قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان Relationship of watching family violence with level of tension, depression & school achievement among children [Article]
الصفحات ص ص. 8-30
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 8، ع. 30، مارس 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العنف الاسري  -  التحصيل الدراسي  -  علم نفس الطفل  -  الاكتئاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدفت هذه الدراسة استقصاء العلاقة بين مشاهدة الأطفال للعنف الأسري وشعورهم بالتوتر والاكتئاب وتحصيلهم المدرسي، كما هدفت إلى معرفة إذا كانت مشاهدة العنف الأسري تختلف باختلاف جنس الطفل وصفه الدراسي، ومستوى تعليم الأم، ومستوى تعليم الأب، ومستوى الدخل، وقد تم إجراء الدراسة على 355 طالباً وطالبة اختيروا عشوائياً من مدارس عمّان، وأظهرت النتائج وجود معاملات الارتباط الآتية بين مشاهدة العنف الأسري وكل من الاكتئاب والتوتر ومعدل الطالب في المدرسة 0.54، 0.59،-0.38 على التوالي، وجميعها ارتباطات ذات دلالة. كما أظهر اختبار "ت" وجود فروق ذات دلالة في مستوى العنف الأسري بين الذكور والإناث، والأطفال الأكثر اكتئاباً، وبين الأكثر توتراً، وبين مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل. كذلك أظهر تحليل التباين الأحادي عدم وجود فروق في مستوى العنف الأسري عائدة لصف الطالب، أو مستوى تعليم الأم، وكانت هناك فروق دالة إحصائياً في العنف الأسري تبعاً لمستوى تعليم الأب ولدخل الأسرة. أما تحليل الانحدار المتعدد المتدرج الخطي فقد أظهر أن العنف الأسري قد فسر وحده ما مقداره 2.9% من التباين في الاكتئاب و6.7% من التباين في التوتر. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
داوود، نسيمة علي.. (2007). علاقة مشاهدة العنف الأسري بالتوتر والإكتئاب والتحصيل الدراسي لدى الأطفال . مجلة الطفولة العربية. مج. 8، ع. 30، مارس 2007. ص ص. 8-30 تم استرجاعه من search.shamaa.org .