البحث المتقدم
     

مشكلات تعليم البنات بمرحلة التعليم الأساسي بولايتي كسلا والبحر الأحمر : دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 13212
المؤلف رمضان، محمد الحسين سليمان.
المؤلف الاضافي سعود، أحمد سعود. مشرف رسالة
متغيرات العنوان Girls education problems at basic education stage in Kassala and red sea states :field study from the perspective of male and male and female teacher [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-ي، 133 ص.
تبصرة أطروحة دكتوراه. أصول التربية. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية. 2010. السودان. الخرطوم. ص. ب: 407. ت: 00249183777813. ف: 00249183778639. fedu@sustech.edu. www.sustech.edu
المصدر الالكتروني صفحة الغلاف (PDF)  PDF  -  الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات المشكلات التربوية  -  تربية البنات  -  التعليم الاساسي  -  الدراسات الميدانية  -  المعلمون  -  المعلمات  -  كسلا (السودان)  -  البحر الأحمر (السودان : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل الاجتماعية والاقتصادية والمدرسية التي تؤدي إلى عدم استمرار البنات في مرحلة التعليم الأساسي بولايتي كسلا والبحر الأحمر من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. استخدمت استبانة وجهت لعينة من معلمي ومعلمات مرحلة الأساس بالولايتين بلغت 263 معلماً ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن أهم العوامل الاجتماعية التي تؤثر على عدم استمرار البنات في التعليم الأساسي بالولايتين بدرجة كبيرة جداً تتمثل في الآتي: 1) عدم إدراك أولياء الأمور لأهمية تعليم البنات في المدرسة. 2) تفضيل الأسر للزواج المبكر للبنات. 3) إن تعليم البنت يأتي في الأهمية في المرتبة التالية لتعليم الولد. 4) إنخفاض المستوى التعليمي للأمهات والآباء بالمنطقة. 5) تفضيل الأزواج لعدم مواصلة زوجاتهم للتعليم بعد الزواج. كما أن أهم العوامل الاقتصادية التي تؤدي إلى عدم استمرار البنات في التعليم الأساسي بالولايتين بدرجة كبيرة جداً تتمثل في انخفاض مستوى دخل الأسر في المنطقة. وأهم العوامل المدرسية التي تؤدي إلى عدم استمرار البنات في التعليم الأساسي بالولايتين بدرجة كبيرة تتمثل في قلة التوعية الجماهيرية بأهمية تعليم البنات في المنطقة. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رمضان، محمد الحسين سليمان. (2010). مشكلات تعليم البنات بمرحلة التعليم الأساسي بولايتي كسلا والبحر الأحمر : دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات (دكتوراه). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية، السودان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .