البحث المتقدم
     

التكميم وتطبيق النماذج الرياضية في التحليل الاجتماعي : دراسة مشكلات العمل والتعليم بين الشباب نموذجا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043834
المؤلف الأصفر، أحمد. قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان L'utilisation des modèles mathématiques en sociologie :l'étude des problèmes du travail et l'éducation comme modèle [Article]
الصفحات ص ص. 325-395
المصدر مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 1-2، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج التربوية  -  الرياضيات  -  علم الاجتماع  -  حل المشكلات  -  العمل  -  الشباب
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى رصد مجموعة من المشكلات المنهجية التي تحول دون استخدام النماذج الرياضية في علم الاجتماع استخداما واسعاً. استخدم المنهج التحليلي، وطبقت استبانة على عينة مكونة من 9350 شاب وشابة في المناطق الحضرية والريفية في جميع المحافظات السورية. أظهرت النتائج أن أكثر المشكلات التي تحول دون استخدام النماذج الرياضية في علم الاجتماع وفي علوم اجتماعية أخرى، يتمثل في: 1) غياب التحديد الواضح للمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في علم الاجتماع، إذ إن استخدام المصطلحات والمفاهيم بدلالات مختلفة يؤدي حتماً إلى نتائج مختلفة أيضاً، وصيغ إحصائية متباينة.2 ) اختلاف الإجراءات المنهجية للبحوث الاجتماعية وتطبيقاتها العملية باختلاف الخبرات المهنية للباحثين، وبتنوع اتجاهاتهم الفكرية، مما يؤدي إلى ظهور الطابع الشخصي في تلك الإجراءات. 3) التداخل بين المكونات الداخلية للظاهرة الاجتماعية وإطارها المحيط بها، كما هو الحال في تأثير ثقافة الفرد في سلوكه، فهي فضلاً عن كونها واحدة من العوامل الداخلية التي تؤثر في أشكال السلوك، إلا أنها ترتبط بالثقافة السائدة، ولا تنفصل عنها، مما يجعل التمييز بين ما هو داخلي مستقل، وبيئي محيط على درجة عالية من الصعوبة. 4) ضعف العناصر الثابتة في الظاهرة الاجتماعية وقلتها قياساً إلى العناصر المتحولة يؤدي إلى مزيد من الصعوبات في ضبط العلاقة بين المتغيرات، ذلك أن القدرة على ضبط هذه العلاقة غالباً ما تصبح أقل عندما تصبح متحولات الظاهرة أكبر من ثوابتها. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأصفر، أحمد.. (2010). التكميم وتطبيق النماذج الرياضية في التحليل الاجتماعي : دراسة مشكلات العمل والتعليم بين الشباب نموذجا. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 1-2، 2010. ص ص. 325-395 تم استرجاعه من search.shamaa.org .