البحث المتقدم
     

المكتبة المدرسية : الواقع والطموح: دراسة ميدانية للمكتبات المدرسية في المرحلتين الإعدادية والثانوية في الجمهورية العربية السورية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043831
المؤلف علي، أحمد عبد الله. قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق
الصفحات ص ص. 499-561
المصدر مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 1-2، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المكتبات المدرسية  -  التعليم المتوسط  -  التعليم الثانوي  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى رصد واقع المكتبة في المرحلتين الإعدادية والثانوية العامة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من 123 مديرا، و441 مدرسا، و103 من أمناء المكتبات، و1348 من طلبة الثاني الإعدادي، و291 من طلبة الصف الأول الثانوي من عدد من مدارس الإعدادية والثانوية العامة في الجمهورية العربية السورية. تم بناء وتطبيق أربع استبانات للمربين والطلبة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: 1) لا تتوافر في الكثير من المدارس قاعات مكتبة محققة للشروط من مثل: الموقع المناسب، المساحة المناسبة، الشروط الصحية الجيدة من إضاءة وتهوية. 2) عدم وجود قاعة مكتبة في بض المدارس. 3) غياب المعايير الموحدة لمباني المكتبات المدرسية، وقاعات المطالعة. 4) النقص الواضح في التجهيزات الأساسية في الكثير من المكتبات المدرسية كالخزائن الضرورية لحفظ الكتب والمراجع من التلف والضياع، فضلا عن الأثاث المكتبي. 5) النقص الكبير في مقتنيات معظم المكتبات المدرسية لمختلف الأوعية التعليمية من الكتب، ولا سيما الحديثة منها، فضلا عن الموسوعات والمجلات والدوريات، وكذلك الأجهزة والوسائل كالتلفاز والفيديو والأفلام التعليمية وأجهزة العرض. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، أحمد عبد الله.. (2009). المكتبة المدرسية : الواقع والطموح: دراسة ميدانية للمكتبات المدرسية في المرحلتين الإعدادية والثانوية في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 1-2، 2009. ص ص. 499-561 تم استرجاعه من search.shamaa.org .