البحث المتقدم
     

الاتجاهات الاجتماعية لطلبة كلية الآداب نحو مدينة القدس : دراسة ميدانية لعينة بحثية من طلبة كلية الآداب في جامعة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043825
المؤلف دكاك، أمل حمدي. قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق.
متغيرات العنوان The social attitudes of the faculty of Letters students towards the city of Jerusalem :a field study of a research sample from the faculty of Letters students at Damascus University [Article]
الصفحات ص ص. 327-377
المصدر مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. ع. خاص، القدس عاصمة الثقافة، 2009
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)كلية الآداب  -  الاتجاهات الاجتماعية  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  القدس (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفَ البحث إلى تحليل الظروف المرافقة لاتجاهات الشباب الاجتماعية نحو مدينة القدس في الوقت الذي تزداد فيه الهجمة الصهيونية الهادفة إلى تهويد المدينة المقدسة، وفي الوقت الذي تزداد فيه أيضاً مظاهر انتشار القيم المادية والنفعية بين الشباب وأوساط الطلبة، مما يجعل مواقفهم واتجاهاتهم نحو القضايا المصيرية بما في ذلك اتجاهاتهم نحو القضية الفلسطينية عموماً ومدينة القدس خصوصاً منبعثة من تصوراتهم واتجاهاتهم المادية، ويجعل القيمة الاجتماعية للمدينة المقدسة أقل وضوحاً. يعتمد البحث على تحليل العوامل المؤثرة في اتجاهات الشباب الاجتماعية نحو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. قائمة استبانة أُعدت لهذا الغرض، وطُبِّقَتْ على عيّنة بحثية من طلبة كلية الآداب في جامعة دمشق. يتألف البحث من قسمين أساسيين، ضم الأول الإطار النظري والإجراءات المنهجية المتبعة في الدراسة، وتناول الثاني التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة الميدانية ونتائجها الأساسية التي أشارت إلى ضعف الارتباط بين العوامل القريبة المحيطة بالشباب واتجاهاتهم الاجتماعية نحو المدينة المقدسة، الأمر الذي يدل على أن المشكلة التي باتت أكثر خطورة هي مشكلة التأثير الذي تمارسه المؤسسات الإعلامية والثقافية الخارجية في وعي الشباب، واتجاهاتهم نحو القضايا المختلفة بما في ذلك القضية الفلسطينية وقضايا القدس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دكاك، أمل حمدي.. (2009). الاتجاهات الاجتماعية لطلبة كلية الآداب نحو مدينة القدس : دراسة ميدانية لعينة بحثية من طلبة كلية الآداب في جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. ع. خاص، القدس عاصمة الثقافة، 2009. ص ص. 327-377 تم استرجاعه من search.shamaa.org .