البحث المتقدم
     

القبول المباشر لتخصصات كلية الزراعة من الشهادة السودانية

[الملخّص] 
النوع مقال
ردمد 1585035
رقم الوثيقة 040586
المؤلف ساتي، ساتي محمد الزين.
المؤلف الاضافي أحمد، عبد الله ميرغني محمد.
الصفحات ص ص. 28-41
ملاحظة عامة محكمة
المصدر المجلة العلمية. ع. 4، يناير 2008
الناشر الخرطوم: جامعة الزعيم الأزهري،
عنوان الناشر الخرطوم. السودان. 1432. ت: 00249 185344511. ف: 00249 158344510. info@aau.edu.sd. http://aau.edu.sd/aau/ar/index.php.
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معايير القبول  -  كليات الزراعة  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
بعد الوقوف على ملابسات الدخول في نظام القبول المباشر من التعليم العالي لطلاب كلية الزراعة جامعة الزعيم الأزهري من الفرقتين العاشرة والحادية عشرة وأثر ذلك على الأداء الأكاديمي للطلاب نستطيع تلخيص الموقف بالنقاط التالية: 1) نسبة لأن الدراسة الجامعية على مستوى البكالوريوس لا تعتبر تخصصا محضا وتعنى بتوسيع مدارك الطلاب في العلوم الأساسية وتزويدهم بالمهارات التي تعينهم في حقل العمل بعد ذلك، وعليه فإن التوزيع المباشر سوف ينعكس سلبا على جوهر العملية التربوية علاوة على التدني العام في ظروف التعليم العالي في السودان مؤخرا. 2) من المقارنات التي تمت إتضح أن الطلاب ذوي النسب العليا يفضلون قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية على حساب أقسام كليات الزراعة الأخرى، الأمر الذي يعني أن مشكلة اختيار التخصصات ما زالت قائمة فقط تمت المنافسة في مرحلة مبكرة ألا وهي مرحلة القبول المباشر بعد الشهادة السودانية الذي ينعكس سلبا على جوهر العملية التربوية. 3) الفلسفة التي تقوم عليها مناهج كلية الزراعة تضع في الاعتبار تزويد الطالب بأساسيات وتطبيقات العلوم الزراعية والعلوم الأساسية في شتى مجالات المعرفة لكي يستفيد منه المجتمع بوجه عام والمجتمع الريفي على وجه الخصوص. علاوة على ذلك تكون له القدرة على المشاركة في التخطيط والتنمية والحفاظ على البيئة. 4) تطبيق نظام القبول المباشر يحرم الطلاب من فرصة الاهتمام بالمقررات الأساسية خارج نطاق التخصص بل يتعمد الطالب إهمالها والتركيز على المقررات ذات الصلة المباشرة بالتخصص المعني المزمع التخرج فيه بعد خمس سنوات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ساتي، ساتي محمد الزين. (2008). القبول المباشر لتخصصات كلية الزراعة من الشهادة السودانية . المجلة العلمية. ع. 4، يناير 2008. ص ص. 28-41 تم استرجاعه من search.shamaa.org .