البحث المتقدم
     

دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 039524
المؤلف العاجز، فؤاد علي. قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي شلدان، فايز كمال. قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان The role of school leadership in developing innovation in secondary school teachers in Gaza Governerates from teacher's verdict [Article]
الصفحات ص ص.1-37
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 1، يناير 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF  -  النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة المدرسية  -  القيادة  -  تنمية الابداع  -  معلمو المدارس الثانوية  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين. وقد استخدم المنهج الوصف التحليلي وبلغت عينة الدراسة 303 معلمين. وبعد تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي spss توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ويعزى ذلك إلى أن المستوى المعرفي لدى المعلمين على درجة واحدة من الاهتمام، كما أن القيادة المدرسية من خلال التوجيهات والإرشادات تساوي بين جميع المؤهلات دون تمييز. 6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين لمتغير سنوات الخدمة، ويعزى ذلك إلى أن المعلمين ذوي الخدمة الأقل قد التحقوا بالجامعات وحصلوا على دبلوم تربية وتمكنوا من الالتحاق بالعديد من الدورات المكثفة التي تعقدها الإدارة التعليمية، فتساووا جمعيا مع ذوي سنوات الخدمة الطويلة. 7) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين لمتغير التخصص في البكالوريوس، ويعزى ذلك إلى أن القيادة المدرسية لا تمارس أي نوع من التمييز بين التخصصات المختلفة في عملية تنمية الإبداع لدى المعلمين سواء كان في الدورات التدريبية، أم في التوجيهات الفنية للمعلمين للارتقاء بمستوى الإبداع لديهم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العاجز، فؤاد علي.. (2010). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 1، يناير 2010. ص ص.1-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .